40 مليار دولار على الأقل هجّرها الحوثي للخارج ومدافعه تخرج إخوان ثابت.. حرب الحوثي على رؤوس الأموال

إقتصاد - Sunday 18 November 2018 الساعة 10:04 am
الحديدة، نيوزيمن، خاص:

رفضت ميليشيا الحوثي تسليم مدينة الحديدة دون قتال، وتجنيب سكانها ويلات الحرب والدمار والجوع، وحين تأكد لها هزيمتها فيها لجأت للتدمير والانتقام.

أول من أمس، قصفت “مجمع مصانع إخوان ثابت" بصواريخ وقذائف الهاون، ما أدى إلى إتلاف واحتراق آلات ومعدات المصانع بشكل كامل، وأطنان من المواد الغذائية، كما تسبب بتدمير عديد من الشركات المجاورة للمصانع، ولم تقدر قيمة الخسائر حتى الآن.

مجموعة إخوان ثابت، هي ثاني أكبر مجموعة صناعية في البلاد، بعد مجموعة هائل سعيد أنعم، أحد أهم صمامات الأمن الغذائي القومي، واستمرت المجموعة في عملياتها الإنتاجية لتغطية احتياجات السوق المحلية بالسلع الغذائية، رغم الحرب التي تعيشها البلاد.

وبحسب خبراء في القطاع الصناعي، فإن خروج قدرات مصانع إخوان ثابت عن الإنتاج يعد خسارة كبيرة للاقتصاد الوطني، والأمن الغذائي القومي.

وتحتاج المجموعة إلى سنوات حتى تستعيد قدراتها الإنتاجية في حال توفرت بيئة آمنة للاستثمار، وهو ما ينعكس على أسعار المواد الغذائية في السوق المحلي.

وتنشط مجموعة إخوان ثابت الصناعية في إنتاج مواد التشحيم والأغذية المجمدة والمبردة، وتصنيع منتجات الألبان والعصائر والزيوت النباتية والسمن وكرتون التعبئة والتأمين العام والشحن والتفريغ والطباعة ومزارع الألبان والرعاية الصحية.

يذكر أن ما يفعله الحوثي قبل الحرب وأثنائها أدى إلى هجرة رؤوس الأموال إلى الخارج.

وتشير توقعات الخبراء والمهتمين إلى أن 40 مليار دولار، على الأقل، غادرت البلاد منذ سيطرة ميليشيا الحوثي على مؤسسات الدولة في الربع الأخير من عام 2014.