مِنزال الصيد يطوي صفحة حوثية سيئة في قطابا الخوخة

إقتصاد - Monday 19 November 2018 الساعة 06:15 pm
الخوخة، نيوزيمن، فهد ياسين:

افتتاح مرسى قوارب الصيادين في منطقة القطابا - مديرية الخوخة في الساحل الغربي لتهامة اليمن، بعد تأهيله من قبل هيئة الهلال الأحمر الإماراتي ورفده بالمعدات اللازمة.

تفاؤل كبير وسط الصيادين بصفة خاصة في أن يسهم المشروع الذي افتتح رسمياً، اليوم الاثنين 19 نوفمبر، في تنشيط الحركة الاقتصادية في كل الساحل الغربي والقائمة على الصيد.. فوائد التحرير وعودة الاستقرار بعد طرد المليشيات الحوثية تنعكس إيجابياً على حياة السكان عملاً وأملاً بغدٍ أفضل.

الصيادون يغمرهم شعور جيد لدى افتتاح المرسى الذي يهدف إلى تسهيل عمل الصيادين ومناولة الإنتاج السمكي. هذا يسهم في تحسين أعمال وأرزاق السكان المعتمدين على عملية الصيد البحري وتجارته. ويعد المرسى أول مشاريع دعم الصيادين التي تم الإعلان عنها ضمن حزمة مشاريع إماراتية لإعادة إعمار مناطق الساحل الغربي بتكلفة 107 ملايين و100 ألف درهم.

ودشن محافظ الحديدة الدكتور الحسن طاهر، مرسى الصيد بمشاركة سعيد الكعبي مدير العمليات الإنسانية لدولة الإمارات في اليمن وعدد من المسؤولين اليمنيين.

أشاد المحافظ الحسن طاهر بالدعم الذي يقدمه الهلال الأحمر الإماراتي من أجل إعادة تطبيع الحياة وتنشيط مختلف الأعمال والمهن التي تساعد المواطنين على تحسين مستوى معيشتهم من خلال عودة النشاط السمكي الذي توقف بسبب تدمير مليشيات الحوثي للمنشآت السمكية على امتداد الساحل الغربي.

وقال مدير العمليات الإنسانية لدولة الإمارات في اليمن، إن تأهيل وإعادة افتتاح مرسى قوارب الصيادين في منطقة القطابا يأتي في إطار المشاريع التنموية والخدمية التي تم الإعلان عنها مؤخراً، ومنها مشاريع دعم الصيادين والتي تتضمن إعادة تأهيل منزال للأسماك ومكاتب إدارية مزودة بمنظومة طاقة شمسية بهدف تحسين الوضع المعيشي للصيادين وأسرهم وبقية سكان مناطق الساحل الغربي الذين يعتمدون بدرجة رئيسية على مهنة الصيد.

وأضاف، أن افتتاح هذا المشروع الحيوي يسهم في فتح مجالات وفرص عمل لمختلف الأيدي العاملة وتأمين رزق مناسب للصيادين ودخل يعينهم على قضاء متطلبات الحياة اليومية لأسرهم، وذلك في إطار الدعم الإماراتي للأشقاء في اليمن وإعادة بناء ما دمرته الميليشيات الحوثية وتعطيلهم للمرافق الحيوية في محافظة الحديدة.