تسعة ألوية في "باقم".. 20 وحدة تخوض معركة قطع رأس الأفعى بصعدة

الجبهات - Wednesday 28 November 2018 الساعة 09:51 am
صعدة، نيوزيمن، خاص:

تشترك نحو عشرين وحدة عسكرية، من القوات الشرعية، في العمليات العسكرية لقطع رأس الأفعى، في ست جبهات بمحافظة صعدة، معقل ميليشيا الحوثيين، شمالي اليمن.

وتتوزع الألوية العسكرية على ستة محاور في مسرح العمليات بصعدة، وأحرزت تقدما ميدانيا كبيرا خلال الفترة الماضية، رغم التضاريس الصعبة للمحافظة.

ففي جبهة مران يخوض اللواء الثالث عروبة ولواء القوات الخاصة، معارك شرسة في معقل زعيم التمرد الحوثي، ويفرضان طوقا على ميليشيا الحوثي في المنطقة من اتجاهين.

أما في جبهة شدا، المحاذية لمديرية حيدان، فتخوض قوات اللواء الثالث عاصفة بقيادة العميد محمد العجابي، عمليات عسكرية ضد المليشيا الحوثية في سلسلة جبال تويلق والمواسط وبعض القرى المطلة على مركز المديرية، بينما تخوض قوات اللواء السادس والسابع والثامن حرس حدود معارك في جبهة رازح، وتمكنت مؤخرا من السيطرة على سلسلة جبال الازهور والحجلة وقلة فراس.

9 ألوية في جبهة "باقم"

وفي الجبهة الرابعة بصعدة "باقم"، تتمركز قوات من سبعة ألوية عسكرية، هي: اللواء الخامس والثالث حرس حدود واللواء ثلاثة وستين مشاة جبلي واللواء التاسع مشاة ولواء الكواسر ولواء المهمام الخاصة ولواء الحزم في قطاع مندبة وآل صبحان إلى الغرب من مركز المديرية، وتمكنت تلك القوات من الوصول إلى منطقة محديدة وحصن باقم ورمدان وبعض أحياء من مركز المديرية، طبقاً لمصادر "نيوزيمن".

وفي المحور الشرقي، من مركز مديرية باقم، تقاتل قوات من اللواء مائة واثنين قوات خاصة وتسمى ألوية محور آزال ولواء الفاروق وتسيطر على جبال عرف وشيحاط والزاهر وآل الزماح.

أما جبهة كتاف فقسمت إلى قطاعين وهما قطاع البقع، حيث تتواجد قيادة محور صعدة في هيكل قوات الشرعية، وتتمركز القوات الحكومية هناك في جبال الخليقا والقرن ووادي العطفين وبير السلامي، فيما تتمركز قوات أخرى للجيش الوطني بالقطاع الثاني في وادي وقرى الفرع وتطل على مركز دار الحديث السلفي في كتاف.

وحصل "نيوزيمن"، على أسماء الالوية والوحدات العسكرية في محور صعدة معقل ميليشيا الحوثي، وتتوزع خارطة الانتشار في مسرح العمليات كالتالي:

جبهة مديرية الظاهر ومركزها الملاحيط:
لواء الخاصة ومكافحة الإرهاب 
اللواء الثالث عروبة ويسيطر على سلاسل جبال الربعة والرويق المطلة مباشرة على سوق الملاحيط

جبهة مديرية شدا:
اللواء الثالث عاصفة

جبهة مديرية رازح: 
اللواء السابع حرس حدود بقيادة العميد بشير الشرعبي 
اللواء الثامن حرس حدود بقيادة رعد المعيني (سابقاً)
اللواء السادس حرس حدود بقيادة العميد صالح المجيدي

جبهة مديرية باقم:
اللواء الخامس حرس حدود بقيادة العميد صالح قروش 
اللواء الثالث حرس حدود بقيادة العميد عزيز الخطابي 
اللواء ٦٣ مشاة بقيادة العميد ياسر مجلي 
لواء المهام الخاصة بقيادة العميد عبده فارع

القطاع الثاني مديرية باقم:
اللواء ١٠٢ خاصة بقيادة العميد ياسر الحارثي

جبهة كتاف والبقع:
اللواء ٨٤ مشاه لواء الفتح 
اللواء ١٥١ مشاة
لواء التحرير
لواء التوحيد 
الكتيبة الأولى والثانية لمحور صعدة