صواريخ الحوثي أوقفت المعونات.. كارثة مجاعة تضرب 5 آلاف أسرة في التحيتا

المخا تهامة - Sunday 09 December 2018 الساعة 01:56 pm
الحديدة، نيوزيمن، خاص:

تعاني خمسة آلاف أسرة في مدينة التحيتا بمحافظة الحديدة، غربي اليمن، كارثة مجاعة، في حين تحصل ثلاثة آلاف أسرة أخرى على وجبتين مجانيتين، في اليوم الواحد، من مخبزين تابعين لهيئة الهلال الأحمر الإماراتي.

ويمنح المخبزان قرصي روتي لكل فرد من تلك الأسر، لكن أحجامها هزيلة، في وقت يعاني سكان المدينة كارثة مجاعة حقيقية، تُذكّر بتلك المجاعة المصحوبة بالجرب التي ضربت المنطقة أواخر العام 2012 والعام 2013 وحتى منتصف 2014.

وتعد هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، المنظمة الإنسانية الوحيدة التي وصلت التحيتا ومدت يد العون الإنساني للأهالي، بما في ذلك افتتاح ودعم مخبزين لتقديم أقراص الروتي والخبز للسكان مجاناً.

وامتدت كارثة المجاعة لتشمل الأهالي في مناطق الجريب والفازة غرباً ومن مركز المديرية حتى الشبيلية شرقاً وصولاً إلى التعفاف في الشمال وكذا المتينة جنوباً، حسبما أفاد راصدون محليون لـ"نيوزيمن".

ويتعذر وصول المساعدات الإنسانية، إلى هذه المناطق بفعل حقول الألغام التي زرعتها ميليشيا الحوثي، وكذا القذائف التي تواصل إطلاقها بشكل هستيري، على المناطق المأهولة في التحيتا، إلى جانب الاستهداف المتعمد لشحنات المساعدات الدولية.

وخلال شهر سبتمبر الماضي، استهدفت ميليشيا الحوثي، بصاروخ موجه شاحنة مساعدات تتبع برنامج الغذاء العالمي، أثناء عبورها في الطريق إلى التحيتا، وهي الجريمة التي تسببت بتوقف كافة المعونات الغذائية لسكان المنطقة.