الحوثيون يفخخون 73 جسراً وعبَّارة مياه في 8 مديريات بالحديدة

متفرقات - Wednesday 16 January 2019 الساعة 04:40 pm
الحديدة، نيويمن، خاص:

فخخت جماعة الحوثي، ذراع ايران في اليمن، 73 جسراً وعبارة مياه ممتدة بين ثماني مديريات في محافظة الحديدة، غربي اليمن.

وأفاد "نيوزيمن"، سكان محليون يقطنون مناطق محاذية لمجرى 6 وديان جنوبي محافظة الحديدة، بأن مليشيا الحوثي نشرت ألغاماً وعبوات ناسفة بعضها على شكل صواريخ وقذائف (كبيرة الحجم) أسفل الجسور وعبارات المياه بعد تركيب صواعق متفجرة.

وأثارت الجريمة ذعر سكان القرى القريبة من الجسور والعبارات الملغمة، كونها ستؤدي حتماً إلى وقوع ضحايا بين من يعبرون فوق تلك الجسور.

وقال السكان إن ميليشيا الحوثي، نشرت العبوات المفخخة، في 41 جسراً على امتداد مسافة تمتد نحو 110 كم، بين وادي نخلة ووادي زبيد ومن ثم وادي رماع والأودية المتفرعة منه، مثل وادي العقوم ورمانة ومريم التي تسقى الأراضي الزراعية في مديريات بيت الفقيه والمنصورية والدريهمي غرباً.

كما قام مسلحو الحوثي بنشر المئات من العبوات الناسفة في الأراضي الزراعية التي تسقى بمياه وادي سهام الذي يخترق الأجزاء الجنوبية من مديرية المراوعة وينتهي بقرى الزعفران والمشاقنة في مديرية الدريهمي جنوبي المدينة.

ويقطع هذا الوادي طريق المراوعة – مدينة الحديدة، وقامت المليشيا الحوثية بنشر ألغام وعبوات في 14 جسراً على امتداد الجسور والعبارات المائية المحاذية له.

واستخدمت ميليشيا الحوثي، عبوات كبيرة الحجم، يتحكم بها عن بعد، لتفخيخ الجسور، بعد عمل حفريات أسفلها وربطها بشبكة متصلة، بحيث يكون تفجير كل الجسور والعبارات بشكل متزامن وفي وقت واحد.

ونشر مسلحو الحوثي، عبوات مماثلة في 18 جسراً تحيط بها مناطق زراعية تسقى من وادي سردود على طريق باجل - الكدن في مديرية الضحي وحتى الطريق الرابط بين الضحي ومدينة الحديدة في مسافة تتجاوز 60 كيلو متراً.

وتهدد شبكة الألغام هذه حياة المسافرين وحركة الشاحنات والقوافل الإنسانية التي تنطلق من الحديدة، نحو عدد من المحافظات من بينها العاصمة صنعاء.
كما تقوض تلك العبوات المفخخة حركة الخطوط الإنسانية التي يفترض انطلاقها في مديريات الحديدة وباقي المحافظات، وفقاً للبند الإنساني الذي أوردته اتفاقية استكهولم.