إصابة جنديين من "المشتركة" وباتريك يطالب بالهدوء بعد استهداف موكبه في الحديدة

الجبهات - Friday 18 January 2019 الساعة 04:05 pm
الحديدة/المخا، نيوزيمن، خاص:

قالت الأمم المتحدة، إن موكب الجنرال باتريك تعرض لإطلاق النار يوم الخميس لدى مغادرته اجتماعاً مع الفريق الحكومي في مدينة الحديدة، وأصيب جنديان في قوات المقاومة المشتركة جراء استهداف معاد، مع تواصل الخروقات من قبل مليشيا الجماعة الحوثية، ذراع إيران في اليمن، الخميس 17 يناير 2019، والذي شهد منعاً لمرور موكب باتريك لأربع ساعات من قبل المليشيا.

وأوضح مصدر عسكري بقوات المقاومة، أن المليشيات واصلت خروقاتها باتجاه القوات المشتركة في منطقة الجاح جنوب الحديدة، بداية من السابعة صباحاً، حتى وقت متأخر من مساء الخميس (قبيل منتصف الليل).

وأشار المصدر إلى ما لا يقل عن 6 مرات من الخروقات وإطلاق النيران من أسلحة رشاشة وقذائف هاون وآر بي جي ورصاص قناصة على مواقع القوات المشتركة في الجاح.

وأكد إصابة جنديين في قوات المقاومة المشتركة بشظية معادية وإطلاق ناري من قبل مليشيا الحوثي في الجاح.

وشهد يوم الخميس إطلاق نار من قبل مسلحي المليشيا على موكب رئيس لجنة التنسيق الأممية الجنرال باتريك كاميرت، الذي كان منع لمدة أربع ساعات من المرور لحضور اجتماع مع ممثلي الحكومة في منطقة سيطرة القوات المشتركة بمجمع إخوان ثابت شرق المدينة - كيلو 7.

وسارعت الأمم المتحدة إلى التأكيد بأن بعثتها لمراقبة الهدنة في مدينة الحديدة اليمنية بأمان.

وفي تصريح لفرانس برس، يوم الخميس، أكد مسؤول في الأمم المتحدة، طلب عدم ذكر اسمه، حدوث "إطلاق نار" باتجاه موكب كاميرت وأن الجنرال الهولندي بخير.

كما قال مصدر عسكري لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، "إن موكب الجنرال كاميرت تعرض لإطلاق نار بأسلحة رشاشة، خلال تفقده لأحد المباني التي تضررت جراء الحرب في مدينة الحديدة". وأضاف أن "مصدر إطلاق النار هم مسلحو جماعة الحوثي"، مشيراً إلى أن "كاميرت وطاقمه لم يتعرضوا لأي أذى".

وذكر أن إطلاق النار جاء بعد أن سمح الحوثيون لكاميرت بلقاء ممثلي الحكومة اليمنية في لجنة وقف إطلاق النار وإعادة الانتشار في الحديدة، بعد ساعات من منعه.

وفي المؤتمر الصحفي اليومي، الخميس، ذكر المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، أن كاميرت كان في اجتماع مع ممثلي الحكومة اليمنية في لجنة التنسيق، وعند مغادرته مع فريقه تعرضت سيارة مصفحة عليها شارة الأمم المتحدة، لإطلاق نيران أسلحة صغيرة.

وأضاف أن الفريق عاد إلى قاعدته بدون وقوع أي حوادث أخرى. وأشار دوجاريك إلى عدم تلقي معلومات عن مصدر إطلاق النار.

وكرر الجنرال كاميرت مناشدته الالتزام بالهدوء وتعزيز وقف إطلاق النار من أجل مصلحة جميع اليمنيين.

اقرأ تفاصيل أكثر في نيوزيمن:

> باتريك "بأمان" لكن مهمته ليست كذلك.. حماقات حوثية على موقد صراع أجنحة
>الحوثي استهدف مكان الاجتماع ورصاصة تصيب سيارة باتريك
> بالأمس رفض حضور الاجتماعات واليوم يعيق لقاءات باتريك والحكومة