"المجيلس" الساحلية من التحيتا وأرض النخيل تفتقر إلى الخدمات (صور)

@ التحيتا/المخا، نيوزيمن، فارس دخن: متفرقات

2019-01-19 12:17:21

منطقة المجيلس، إحدى العزل التي تتبع مديرية التحيتا الساحلية جنوب مدينة الحديدة غرب اليمن، تقع بين الخوخة والجاح، وتتميز بجوها الساحلي وكثرة النخيل.

نالت المجيلس نصيبها من المعاناة تحت سيطرة المليشيات الحوثية، قبل أن تتحرر مع مركز التحيتا من قبل قوات المقاومة المشتركة. وتتهدد سكانها أحزمة المتفجرات وحقول الألغام التي زرعتها المليشيا، وتعاني أيضا من نقص في الخدمات الأساسية.

تعتبر المجيلس الساحلية، منطقة نائية، من حيث الخدمات، حيث لا يوجد فيها سوى مركز صحي وحيد و"شبه منعدم" بحسب تعبير مصدر محلي لـ"نيوزيمن"، فهو يفتقر إلى التجهيزات والعلاجات والأدوية والكادر، ويعاني السكان في الوصول إلى المستشفى الميداني في الخوخة أو مركز التحيتا.

كما تعاني المجيلس من نقص في المياه، وهي المنطقة الساحلية المشرفة على البحر، فبالرغم من توافر خزاني مياه، إلا أن خزانا واحدا هو الذي يعتمد عليه السكان لتغذيتهم بالمياه، أما الخزان الآخر "في النادر يتم تعبئته"، بحسب الأهالي.

تتبع المجيلس عدة قرى، منها: التعفاف، والثوابيه، والمجيلس، ومسجد حميد... وغيرها من القرى مترامية الأطراف. وفيها ثلاث مدارس: مدرسة الشاطى، ومدرسة التعفاف، ومدرسة الفتح.