العديني.. إصلاحي متطرف في مواجهة تمدُّن تعز

السياسية - Wednesday 23 January 2019 الساعة 06:44 am
تعز، نيوزيمن، خاص:

كشر المتطرفون ألسنتهم على المجتمع، واتخذوا منابر المساجد مقاصلَ للحريات المدنية بدواعي حماية العقيدة يتزعمهم عبدالله أحمد علي العديني.

وجد المتشدد عبدالله العديني في الحرب وسيطرة حزبه على تعز وتزعم بعض أقاربه فصائل المقاومة، فرصة ذهبية لممارسة تطرفه وفرض وصايته على المجتمع التعزي دون خوف.

بدأ البرلماني الإصلاحي عبدالله العديني وخطباء إصلاحيون آخرون منتصف 2016 موجة حملات تحريضية في مساجد النور والسعيد وفاضل ضد أنشطة منظمات المجتمع المدني.

وأطلق العديني حملة سميت (تعز بالإسلام تُعز) في إطار حملاته لترهيب ومنع المنظمات والناشطين من إقامة الفعاليات التي يراها خطراً على قيم المجتمع، حسب زعمه.

وتصاعدت حملات عبدالله العديني في منبر مسجد النور وصفحته على موقع الفيسبوك عام 2017 ضد إقامة الفعاليات الفنية والثقافية بمناسبة الأعياد الوطنية، وعدها فعاليات لهدر المال العام.

وتضاعفت حملات العديني وبقية الخطباء السائرين على دربه عام 2018 ضد إقامة مكتب الثقافة عددا من الحفلات الغنائية في قلعة القاهرة والمسرحيات في نادي تعز السياحي، واعتبرها تطاولا سافرا على قيم وأخلاق تعز.

ووصل الأمر بالعديني إلى جمع توقيعات من خطباء المساجد ورجال الدين لمطالبة السلطة المحلية بوقف الأنشطة الثقافية والحفلات الفنية وإقالة مدير مكتب الثقافة.

وجن جنون العديني الجمعة الماضية بعد إعلان عبدالخالق سيف، مدير مكتب الثقافة، نيته العمل على افتتاح السينما في مدينة تعز وإشرافه على ترتيبات عرض فيلم (10 أيام قبل الزفة) في مسرح نادي تعز السياحي.

ويواجه المتشدد عبدالله العديني منذ بداية الحرب سخطا شعبيا كبيرا من قبل أبناء تعز ورفضهم المطلق وصايته عليهم، وتورطه مع خطباء آخرين في تغذية التطرف بالمحافظة.

تواريخ من حملات العديني ضد المجتمع التعزي:

16 يونيو 2016: ندد العديني بلقاء شباب وشابات في بوفية الفقيه في شارع التحرير الأسفل.

11 يوليو 2016: هاجم أنصاره مهرجانا للاطفال في مدرسة الثورة في شارع 26 سبتمبر.

26 أكتوبر 2017: قيام أحد أنصار العديني بإحراق سيارة عبدالخالق سيف مدير مكتب الثقافة أمام منزله.

21 أغسطس 2018: استنكر العديني إقامة فعاليات فنية وجماهيرية في قلعة القاهرة، وحرض عليها.

18 يناير 2019: هاجم العديني خطة افتتاح دار للسينما وترتيبات عرض فيلم سينمائي في أحد مسارح تعز.