خاص| تفاصيل تكبيد هجوم حوثي كبير في مفرق الوازعية خاصرة الساحل الغربي

الجبهات - Sunday 27 January 2019 الساعة 09:13 pm
الوازعية/ المخا، نيوزيمن، خاص.

أحبطت القوات المشتركة في جبهة الساحل الغربي، مساء السبت 26 يناير 2019، هجوماً منسقاً لجماعة الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، على مفرق الوازعية شرق معسكر خالد (جبهة البرح)، بعد أيام على تعرض المعسكر لضربات بصواريخ باليستية.

وجاء الهجوم المتوقع، بعد أسابيع من التعزيزات والحشد من قبل المليشيات؛ إلى مركز البرح غرب تعز، وجبل عرضة، وجبال مرة، وجبل الملوى، وجبل الخزان، وكشفها تباعاً "نيوزيمن"، بالتزامن مع تحركات مشابهة في حاضية - مقبنة- غربي تعز، باتجاه مفرق سقم - جنوب حيس، وشمال شرق المخا في المحجر.

> خاص| قوات حوثية إلى "كمب الصَعَّيرة" وتحركات في جبل الخزان بالهاملي

ودفعت المليشيات الحوثية، مساء السبت بمجاميع كبيرة من اتجاهات عدة، بعد قصف مدفعي كثيف على مفرق الوازعية (مثلث: البرح-الوازعية - المخا)، شرق معسكر خالد، واستهدف الهجوم بصورة حثيثة الوصول إلى المعسكر.

وصدت قوات المقاومة المشتركة الهجوم وخاضت مواجهات عنيفة كبدت خلالها المليشيا خسائر كبيرة قبل اندحار المهاجمين.

وأوضحت مصادر ميدانية لـ"نيوزيمن"، أن عمليات رصد وتسللات متعاقبة واستحداثات متقدمة سبقت الهجوم الأخير.

> خاص | ذراع إيران تحشد إلى جبال "حاضية" بشمير جنوب حيس

وأكدت مصادر نيوزيمن، تعرض معسكر خالد لضربات بالصواريخ الباليستية، خلال الأيام الماضية، منها ضربتان في غضون أسبوعين، إضافة إلى ضربة سابقة، أوردها نيوزيمن في تقرير مفصل في وقت سابق عن تحركات المليشيات انطلاقا من البرح باتجاه مفرق الوازعية ومعسكر خالد واستهداف جبهة الساحل الغربي من غربي تعز.

وازدادت تحركات مليشيات الحوثي والحشد إلى الخط العام الرابط بين تعز - الحديدة في محاولة لاستعادة ما خسرته في الأشهر السابقة، وتحت جنح هدنة جوية.

وتشهد مناطق شرقي الخط العام تعز - الحديدة تحشيدا وحضورا للمليشيات خلال الشهر الجاري على امتداد مفرق الوازعية مرورا بالهاملي وحاضية وسقم.

وفي وقت سابق قصفت مقاتلات التحالف العربي جبل البرقة شرق مصنع اسمنت البرح.

> استقدام وتجميع مقاتلين حوثيين جنوب وشرق مديريات الساحل الغربي

وتحشد المليشيا الحوثية في الشمال الشرقي لمعسكر خالد، المقاتلين والعتاد العسكري منذ اسبوعين، وبالتحديد في جبل عرضة، وجبل الملوى، وجبال مرة، شرق الهاملي قادمين من البرح وكنب الصعَّيَرة.

ويتسلل أفراد من المليشيا الحوثية بعد شق طريق للدراجات النارية لزراعة الألغام والعبوات في الطريق التي تسلكها القوات المشتركة.

وأكد لـ"نيوزيمن"، سكان محليون يرعون الأغنام، مشاهداتهم لتسللات العناصر الحوثية، في جبل عرضة، الذين يقطنون خلفه إلى جهة الهاملي باتجاه وادي رسيان ووادي طنح.

وفككت وحدات متخصصة يوم الجمعة لغما أرضيا زرعته المليشيا حديثا على خط الهاملي- النجيبة العام.

وتعزز المليشيات محاولاتها لتحقيق تقدم ومكاسب في جبهة الساحل الغربي انطلاقا من غربي تعز وعلى مؤخرة الساحل إلى الشرق والشمال الشرقي من المخا وجنوب حيس.

تمشيط مواقع غربي تعز

وغداة معركة مفرق الوازعية، مشطت وحدات من قوات المقاومة المشتركة، الأحد، مواقع كانت تتمركز فيها ميليشيا الحوثي، بمحيط جبل العرف ومحطة الشيبري ومنطقة الكسارة عند مدخل مدينة البرح غربي تعز.

وأفادت مصادر "نيوزيمن"، أن عملية التمشيط تخللها قصف مدفعي وصاروخي لقوات المدفعية أجبر المليشيا على الفرار من مواقعها بعد سقوط قتلى وجرحى بين صفوفها.

وأشار إلى أن العمليات العسكرية مستمرة بوتيرة متسارعة ضمن خطة للقضاء على جيوب ميليشيا الحوثي، في مناطق الريف الغربي لتعز.

اقرأ أيضا:

> مرصودة تحت جنح "هدنة جوية".. المليشيات تحتشد في مرتفعات التماس بين تعز والساحل
> خاص| خلايا حوثية تتسلل من حاضية لاختطاف جنود "المقاومة" من قراهم في أطراف المخا وحيس