الفريق الحكومي فاجأ المتمردين المحكومين بالخلافات

متفرقات - Tuesday 26 February 2019 الساعة 09:29 am
الحديدة/المخا، نيوزيمن، خاص:

عادت إلى الواجهة الأنباء حول الخلافات الداخلية الحادة بين قيادات وأجنحة في الجماعة الحوثية الموالية لإيران، إزاء اتفاق الحديدة بمرحلته الأولى وبداية بخطوة الانسحاب من ميناءي الصليف ورأس عيسى.

لم تقدم الأمم المتحدة وكبير المراقبين أو المبعوث الخاص تفسيراً للتخلف عن تنفيذ الخطوة (أ) من المرحلة الأولى للانسحاب وإعادة الانتشار في الحديدة، وطلب لوليسغارد وقتاً إضافياً للتحدث مع الحوثيين الذين أفشلوا أمس موعداً جديداً لبدء التنفيذ المؤجل من يوم الأحد.

وتقول مصادر الجانب الحكومي، إن رئيس لجنة التنسيق وكبير المراقبين الدوليين، مايكل لوليسغارد، أبلغ الفريق الحكومي بتأجيل الموعد، دون إبداء أسباب. كما لم تقدم المليشيات وفريقها أي تفسير لامتناع التنفيذ كما هو متفق للمرة الثانية في يومين متتاليين.

وبينما كان مقررا أن تعقد لجنة التنسيق المشتركة، اليوم، اجتماعاً في مجمع إخوان ثابت التجاري والصناعي في كيلو7 شرق مدينة الحديدة، قصفت المليشيات المجمع مجدداً عشية الموعد المحدد بقذائف الهاون، طبقاً لمصدر عسكري في وقت مبكر من فجر اليوم الثلاثاء.

واستأنفت المليشيات الاستحداثات النشطة في الدريهمي وشرق الحديدة وداخل الأحياء والمربعات السكنية بالمدينة.

وتقول مصادر القوات المشتركة، إن المليشيات دفعت بتعزيزات ومعدات ثقيلة ومتوسطة إلى مواقع متفرقة وعلى اتجاهات محاذية وقريبة من خطوط المواجهة المتقدمة.

وصعدت المليشيات من القصف الكثيف على مواقع القوات المشتركة في مدينة الحديدة وفي الدريهمي والتحيتا وحيس والجبلية.

وسجلت القوات المشتركة ما يقارب 32 خرقاً حوثياً خلال الساعات الماضية، وشملت تدمير منازل واستشهاد مواطنين.

وكان الفريق الحكومي قد قدم إلى لوليسغارد خطاباً رسمياً باعتماد ستة أسماء كممثلين عنه في فريقي المراقبة وإعادة الانتشار بمعدل ثلاثة لكل فريق.

ويبدو أن المليشيات تفاجأت بخطوة الفريق الحكومي ولم تكن تتوقع الموافقة وهذا القدر من التجاوب والمرونة، وأحجمت عن التعاطي مع استحقاقات الاتفاق، وتجاهلت تفسير أو تبرير ذلك، وهو ما انعكس على موقف اللجنة الأممية التي عزفت عن تقديم توضيحات.

وترجح مصادر مراقبة ومطلعة، أن الخلافات بين أجنحة وقيادات المليشيات قد عاودت التفجّر، وهو ما يفسر الإقدام على خطوات وإجراءات تصعيد متهورة، يوم الاثنين، داخل المدينة وشرقيها بالخصوص قبل تطور أخير يتمثل في قصف "إخوان ثابت" في وقت متأخر من الليل.

ومن غير المعروف ما إذا كان الاجتماع المقرر اليوم في مجمع إخوان ثابت سوف يتم في موعده أم لا، لكن مصادر نيوزيمن شككت أيضاً في الموعد، كما شككت بالأمس في موعد التنفيذ المقرر والذي تعطل بالفعل.