اجتماع في تعز يكشف أن إنتاج المحافظة من احتياجها المائي لا يتجاوز 8 %

متفرقات - Monday 04 March 2019 الساعة 10:08 am
تعز، نيوزيمن:

تداعت قيادات السلطة المحلية بمحافظة تعز، مدراء وممثلو مؤسسة المياه والموارد المائية، إلى اجتماع وصف بالطارئ، لمناقشة أزمة المياه الخانقة التي تشهدها مدينة تعز وبعض مناطقها الريفية.

وشدد وكيل أول محافظة تعز عبد القوي المخلافي، خلال الاجتماع، على ضرورة الخروج بمعالجات عاجلة لحل أزمة المياه في المحافظة، ووجه بتحديد الآبار التي ستعمل على تغطية احتياجات المدينة من المياه، وعمل الدراسات اللازمة لإعادة صيانة شبكات المياه بشكل عاجل.

كما أكد الوكيل جامل، خلال الاجتماع، على أهمية وضع حلول جذرية لأي اختلالات في مؤسسة المياه، وعدم إتاحة المجال لبائعي المياه من الآبار في رفع الأسعار.

واقترح وكيل الدفاع والأمن إلى أهمية وضع تعميم لمنع عملية نقل المياه بالطرق العشوائية التي تؤدي إلى إحداث أزمة في المدينة.

وحين جاء دور مؤسسة المياه في الحديث كان الوضع أكثر قتامة، حيث استعرض مدير عام مؤسسة المياه بدري محمد سيف، أهم العوائق التي تواجه مؤسسة المياه والتي منها تعرض شبكة المياه للأضرار نتيجة الحرب وانقطاع شبكة المياه القادمة إلى المدينة من محطة الحيمة الواقعة تحت سيطرة مليشا الحوثي الانقلابية.

وقال بدري محمد سيف، إن احتياج مدينة تعز يقدر ب35 ألف متر مكعب من المياه يومياً، بينما الإنتاج اليومي يقدر ب2500 متر مكعب، في حين قال مدير عام الموارد المائية خالد الشجاع، أن مشكلة مياه مدينة تعز قائمة منذ العام 1995م وحتى اللحظة.

وفي حال حساب نسبة إنتاج تعز من المياه يومياً ونسبة الاحتياج فإن النتيجة تكون كارثية، حيث لا تنتج تعز سوى أقل من 8% من احتياجها للماء يومياً، ويصل العجز إلى 92 %.