تجنَّب ذكر الحوثي وقدم مطالب.. سفراء الـ 10 في بيان: دعم الشرعية وحكومتها والبنك المركزي

إقتصاد - Tuesday 09 April 2019 الساعة 09:41 am
عدن، نيوزيمن:

أكد سفراء الدول العشر، لدى اليمن، دعمهم للعملية السياسية تحت إشراف الأمم المتحدة، وتنفيذ مخرجات المشاورات المنعقدة في ستوكهولم خلال شهر ديسمبر 2018.

وعبّر السفرء، في بيان مشترك، عن دعمهم لحكومة الجمهورية اليمنية وجهودها الرامية إلى تعزيز الأمن، وتحسين الظروف المعيشية، وتقديم الخدمات، خصوصاً التقدم الذي تم إحرازه مؤخراً في دفع الرواتب والاتفاق على ميزانية لعام 2019.

وحث البيان، على بذل المزيد من الجهود لسرعة دفع رواتب جميع موظفي الدولة المدنيين، وضمان سرعة الإعلان عن الميزانية.

مؤكداً على الحاجة إلى دعم المجتمع الدولي للحكومة اليمنية وذلك لتقديم الخدمات لكافة أبناء الشعب اليمني، ودفع الرواتب، والتخفيف من المعاناة الإنسانية، وتعزيز التعافي الاقتصادي وإعادة البناء.

وقال بيان سفراء الدول العشر: ”ينتابنا قلق نتيجة انخفاض قيمة الريال اليمني حيث يبقى الوضع الاقتصادي في اليمن هشاً مما يستدعي تضافر الجهود للبناء على ما تم إنجازه، وفي هذا المجال، فإننا نثني على الدعم الاقتصادي الذي قدمته حكومة المملكة العربية السعودية بما في ذلك المساعدات النفطية، والدعم المالي الشهري لقطاع الكهرباء والبنك المركزي اليمني والذي وصل إلى ثلاثة مليارات ومائتي مليون دولار أمريكي“.

وأضافوا ”إننا ندعم البنك المركزي اليمني بقوة في تنفيذ خطة العمل الطارئة التي تبناها والهادفة إلى تثبيت سعر صرف الريال اليمني بهدف تعزيز الاقتصاد والأوضاع الإنسانية، والظروف المعيشية لكافة أبناء الشعب اليمني، كما أننا ندعم الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمنع واردات النفط غير القانونية“.

وشدد البيان على أهمية استمرار تدفق السلع الإنسانية والتجارية، بما في ذلك الوقود والغذاء، عبر موانئ الحديدة والصليف ومن ثم عبر الطرق الأخرى، دون أي عراقيل، ونثني على كل الجهود الدولية والمساعدات التي يتم تقديمها للشعب اليمني وذلك لمساعدته في التخفيف من الوضع الإنساني في اليمن.