أسماك جامع صندل.. سوق صغير يحظى بشعبية

متفرقات - Saturday 13 April 2019 الساعة 05:17 pm
المخا، نيوزيمن:

عند الغسق يعودون حاملين معهم ما أكرمهم به البحر من أحياء طرية، وأمام جامع صندل يبيعونها بالجملة لمتعهدين وبائعين يعرضونها فوق أرفف صناديق صغيرة، على زائريهم من محبي الأسماك الطازجة.

ما بين السادسة والثامنة مساءً وحتى التاسعة ليلاً، يستمر الباعة في ذلك العرض إلى أن يكملوا بيع ما بحوزتهم من أسماك على زبائن يفضلون تناولها في عشائهم باستمرار.

وفي ذلك السوق الصغير الذي يحظى بشعبية يتزاحم الناس على شراء الأسماك المعروضة.. إنه سوق له خصوصيته، وهي صغر المكان وساعات البيع وحجم المعروض.

تتنوع الأسماك بحسب شباك الصيد التي تلتقطها، وأغلبها من نوع العربي والجحش، ناقم، ديرك سخلة بياض، بكاس، منقم، قطرين، لكن أسماك العربي تحتل قائمة أكثر تلك المعروضات في ذلك السوق لتواجده بكثرة بالمياه اليمنية.

يختلف سعر الأسماك من نوع لآخر، فبعضها غالية الثمن، وهذه تكون محصورة على متوسطي الدخل لشرائها، وهناك الأرخص والذي يكون متاحاً للجميع.

وفي مخبازة العزعزي المجاورة ينقل الزبائن عشاءهم ليتم إعدادها بالطريقة الشعبية، وهي طريقة يفضلها الغالبية من محبي تناول الأسماك، لمذاقها الرائع.

وتتمثل تلك الطريقة بشواء الأسماك بتنور الخبز أو ما يطلق عليها محلياً بسمك موفا بعد أن يضاف لها القليل من مسحوق الطماطم والتوابل والتي تمنحها مذاقها الخاص الذي لا يمكن مقاومته.

تقدم الأسماك المشوية مع خبز الملوح وسحاوق الجبن البلدي أو الخارجي وهم رفقاء ثلاثة يمنحون "الجائع" مذاقاً شهياً وعشاءً هنيئاً.