بعد تعيين قريبته مديرة.. وزير الصحة الحوثي يسرق مساعدات اليونسيف لمستشفى السبعين

متفرقات - Saturday 13 April 2019 الساعة 09:57 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

كشفت مصادر طبية في العاصمة صنعاء لنيوزيمن، أن مليشيات الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، تمارس عملية تدمير وفساد غير مسبوقة لقطاع الصحة عبر وزير الصحة في الحكومة التي تديرها المليشيا الدكتور طه المتوكل.

وحسب المصادر، فإن عملية فساد ونهب لمخصصات أطباء وموظفي مستشفى السبعين بالعاصمة صنعاء تتم لصالح طه المتوكل، وهو قيادي وأحد خطباء المليشيا الحوثية، عن طريق قريبته مديرة المستشفى الدكتورة ماجدة الخطيب.

وكان نيوزيمن نشر، في ديسمبر الماضي، خبراً عن تعيين القيادي ووزير الصحة في مليشيا الحوثي طه المتوكل، الدكتورة ماجدة الخطيب مديرة لمستشفى السبعين في العاصمة صنعاء، وهي إحدى القياديات الزينبيات (جناح مليشاوي للنساء الحوثيات) بديلة عن الدكتور حسين الحداد، من أبناء حضرموت، وكان من أحد القيادات المنتمية لحزب المؤتمر الشعبي العام.

وتقول المصادر، إن الدكتورة ماجدة الخطيب هي أخت زوجة القيادي في المليشيا طه المتوكل، وأنه عينها بهدف ممارسة عملية السرقة لمخصصات مستشفى السبعين وفي إطار عملية ملشنة مؤسسات الصحة التي تقوم بها المليشيا منذ سيطرتها على العاصمة صنعاء وانقلابها على السلطة في العام 2014م.

وحسب المصادر فإن منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف) وفي إطار الدعم الذي تقدمه لمستشفى السبعين للأمومة والطفولة وقعت عقوداً مع الأطباء والموظفين في المستشفى لتقديم مساعدات مالية لهم بسبب عدم صرف مليشيات الحوثي لمرتباتهم بمبلغ 200 دولار أمريكي، وصرفت لهم في الشهر الأول هذه المبلغ، وبعد تعيين الدكتورة ماجدة الخطيب، قريبة وزير الصحة الحوثي، لم يتم صرفها للأطباء أو العاملين في المستشفى، وتم مصادرتها لصالح وزير الصحة الحوثي وقريبته مديرة المستشفى، في سرقة واضحة لحقوق الأطباء والعاملين.

وتشير المصادر إلى أن هناك تواطؤاً بين موظفي المنظمة اليمنيين ومديرة المستشفى الحوثية ماجد الخطيب وقريبها وزير الصحة طه المتوكل، في عملية الفساد والسرقة التي تتم للمساعدات المقدمة من المنظمة لمستشفى السبعين للأمومة والطفولة.

وتضيف المصادر، إنه وفي إطار الفساد الإداري يشهد مستشفى السبعين، وهو مستشفى خاص بالأمومة والطفولة، عملية إحلال للكوادر الطبية والممرضين بكوادر تابعة للمليشيا الحوثية التي لا تحمل أي مؤهلات.

وقال أحد الممرضين العاملين في المستشفى لنيوزيمن، إن المؤهل الوحيد الذي بات يتم وفقاً له تعيين أطباء أو توظيف ممرضين ومساعدين لهم هو تأدية الصرخة الحوثية، مشيراً إلى أن مديرة المستشفى الحوثية ماجدة الخطيب استقدمت عدداً من العناصر النسوية التابعة لجناح الزينبيات ووظفتهن في المستشفى كممرضات ومساعدات للأطباء، وهن بدون مؤهلات، وهو ما بات يمثل خطراً يتهدد المرضى والمستشفى برمته، والذي لم يعد قادراً على تقديم أي خدمات كما كان سابقاً.

الجدير بالذكر أن القيادي في المليشيا الحوثية طه المتوكل يعد من أكثر القيادات الحوثية التي تشدقت بالحديث عن الفساد وضرورة محاربته، فيما يمارس اليوم أكبر عملية فساد تشهدها الصحة في المناطق الخاضعة لسيطرة المليشيات الحوثية الذراع الإيرانية في اليمن.