300 عازف وفنان وراقص ومخرج ومنتج يمنيين وأجانب يؤدون اوركسترا "الأمل" في ماليزيا

متفرقات - Sunday 14 April 2019 الساعة 08:05 am
كوالالمبور، نيوزيمن، فاروف ثابت:

شعور غير طبيعي يسري في أحاسيسك وأنت تعيش فن بلادك، إذ يأخذك بعقلك وفؤادك وبصرك وبصيرتك إلى اليمن، تسافر مع اللحن والإيقاع، وتعيش اللحظة، فتنساب الدمع من عينيك بلا شعور وأنت تحلق في بلدك روحاً دون جسد.

من دار الاوركسترا الماليزي العالمي كانت المفاجأة التي أذهلت الحاضرين، يمنيين وعرباً وآسيويين، إزاء أداء متفرد من نوعه قدم فيه أكثر من 300 عازف وفنان وراقص ومايسترو ومخرج ومنتج ومشرف وإداري من اليمن وآسيا وأوروبا ودول عربية 6 معزوفات اوركسترالية للفن اليمني الحضرمي المسماة ب"أمل من عمق الألم" الذي مزج بإبداع معزوفاته الآلات الشرقية مع الأوروبية، حضر فيها العود والكمان والفلوت والطبل والمزمار والبيانو، فخرج اللون الحضرمي اليمني من محلية الفن إلى عالمية الفن ليجتاز الثقافات العالمية، وهو يحلق بإيقاعاته اليمنية المزيجة بالطابع الإبداعي الجديد المواكب للاوركسترا العالمية من إبداع الفنان اليمني الشاب القادم من حضرموت محمد يسلم القحوم، الرجل الخارق الذي جمع بين تخصص الهندسة المدنية وهواية الموسيقى..

في كتابه "المقاييس الأدبية" قال رائد المدرسة الرومانسية في الأدب العربي مخائيل نعيمة إن الفن هو الذي يخاطب المشاعر مباشرة ويجتاز حاجز السمع ليأسر القلب والسمع معاً، تجلى ذلك بكمية المشاعر المهولة التي سكبت على الجمهور من خلال المعزوفات الاوركسترالية ال6 التي أدتها الفرقة، وبثت مباشرة في أجهزة تلفزة عربية وآسيوية بحضور صاحب السمو الملكي فايزالدين بوترا، ابن نجل جلالة سراج الدين جمال الليل ولي عهد برليس، ونائب وزير الثقافة الماليزي وكبار الموطفين والفنانين في الثقافة الماليزية وسفراء عرب وأجانب وأجهزة إعلام عربية ويمنية وآسيوية..

اوركسترا "أمل من عمق الألم" التي جمعت في طياتها 6 مقطوعات موسيقية تنوعت بين "الحيرة، ومدروب الأصالة، والحرب والسلام، والوداع المفرح، ومزمار الهبيش، وصبوحة" قدمت بدعم مباشر وسخي من وزارة الثقافة والسياحة الماليزية وسفارة بلادنا بماليزيا برعاية السلطة المحلية بمحافظة حضرموت، وبإشراف من عادل باحميد سفير اليمن بماليزيا، ورجل الأعمال المعروف عبدالله بقشان.

السفير عادل باحميد قال في كلمته "إن الاوركسترا اليمنية الحضرمية أمل من عمق الألم المؤداة هذا المساء، بالتزامن مع عقد مجلس نواب بلادنا اجتماعه في سيئون بحضرموت، تبعث رسالة سلام للعالم رغم كل ما يجري في بلادنا الحبيبة، ورغم كل المعاناة التي تسببت بها جماعات الشرّ والانقلاب".

وتابع باحميد: "إن الأملّ لا يزال مشرقاً في نفوسنا نحن اليمنيين بأن يحلّ السلامُ مجدداً على أرضنا، وينعم به أهلنا، وتعود اليمن كما كانت سعيدة".

وأقيم على هامش الاوركسترا اليمنية الحضرمية معارض تضمنت ملبوسات حضرمية وصوراً فوتغرافية ومأكولات يمنية، قدمت خلالها القهوة اليمنية الأصيلة والعسل الدوعني الحضرمي.