"مُرحّب مُرحّب يا رمضان" عدن وأضواء الزينة.. رسالة مشعَّة بلون الحياة والأمل

متفرقات - Sunday 05 May 2019 الساعة 08:39 pm
عدن، نيوزيمن، محمد علي جسار:

تتزين شوارع عدن، وتتراقص الألوان الزاهية فيها فرحاً بقدوم شهر رمضان المبارك، كيف لا وشهر رمضان هو شهر الصيام وقُرب الناس من بعضهم وشهر الخير والبركات..

أضواء الزينة التي تكسو الكثير من شوارع مدينة عدن وحواريها هي رسالة مضيئة بلون الحياة والأمل، رسالة كادت أن تُخفى بسبب الحرب الأخيرة، لكنها بقيت كبقاء المحبة في هذه الشوارع، راسخة كرسوخ جبال شمسان، يسهر الناس في شهر رمضان، فالحياة تدبُّ في الأسواق من بعد صلاة التراويح.. ترى الأطفال يلعبون.. النساء يتسوقن.. الرجال يجلسون في المقاهي يتبادلون الأحاديث في أجواء هي أقل ما يُقال عنها إنها رائعة..

يقول الحاج عمر حسين، أحد سكان مدينة الشيخ عثمان: "كان الأطفال زمان يدورون في الحواري ويشعلون النار ويهزجون بالنشيد الأجمل والأحلى، مرحّب مرحّب يا رمضان، مرحّب مرحّب يا رمضان"، هذه الجملة والتي لا ينساها كل من سكن مدينة عدن، الجملة التي كانت تعني الترحيب والفرحة بقدوم شهر الخير. ويضيف الحاج عمر: "ذهبت هذه العادات بدوران الأطفال يرحبون بالشهر الكريم إلا فيما ندر.. لكن يبقى رمضان هو شهر التسامح والخير والمحبة".

اكتست مدينة عدن في بعض حواريها وشوارعها الرئيسية باللمبات الصغيرة والفوانيس المضيئة ايضاً، ففانوس رمضان والذي هو رمز من رموز هذا الشهر المبارك، علامة من علامات التراث والذي لم ينس رغم مرور السنين.. الكل يشتاق لشهر تمتلئ فيه العادات الجميلة وتزداد فيه المحبة بين الأهالي والجيران عن طريق تبادل مأكولات الإفطار بينهم، فشهر رمضان هو شهر تتنوع فيه المأكولات الرمضانية الشهيرة، وشهر يتقرب الناس إلى الله فيه بعباداتهم، صيامهم في النهار وقيامهم في صلوات التراويح والتهجد في الليل.