محافظ تعز يبحث عن المخفيين ويوجه بإغلاق السجون السرية

متفرقات - Monday 06 May 2019 الساعة 11:52 am
تعز، نيوزيمن:

وجه محافظ تعز نبيل شمسان بإعداد قائمة بأسماء وبيانات "المخفيين" في المحافظة لتمكين القضاء والأجهزة الأمنية من اتخاذ الإجراءات القانونية في جمع المعلومات والكشف عن أماكن تواجدهم.

ووجه المحافظ، خلال اجتماعه بممثلين عن القضاء والمجتمع المدني وقيادات عسكرية وأمنية، بوضع حلول لعملية الاحتجاز العشوائي وإنهاء تعدد السجون السرية وغير الرسمية.

وقال نبيل شمسان إن تعز دفعت فاتورة باهظة لنيل الحرية والكرامة ولا تقبل بالعمل خارج القانون، مؤكداً حرص السلطة القضائية والأجهزة الأمنية على العمل معاً ومراقبة السجون والتعامل وفق الإجراءات السليمة لضبط المتهمين حسب القانون.

واستعرض الاجتماع عددا من تقارير الأجهزة الأمنية والاستخباراتية المرتبطة بإجراءات الضبط وأوضاع السجون والسُجناء بمن فيهم أسرى الحرب.

وتحدث رئيس رابطة "المخفيين" الدكتور عبد الرحمن الازرقي وعدد من الناشطين عن دور الرابطة في البحث عن المختفين وأهمية التنسيق مع الأجهزة الأمنية والألوية العسكرية وتعاونها في هذا الجانب.

واعتبر رئيس محكمة الاستئناف القاضي احمد الحمودي الاجتماع خطوة عملية لحل الإشكالات المتعلقة بالسجناء والمخفيين وسبل الكشف عن مصيرهم بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني.

وبحسب تقارير حقوقية فإن أكثر من 30 شخصا بينهم نشطاء تم اخفاؤهم قسريا منذ سنوات وكانت بداية احتجاز بعضهم من قبل الوية عسكرية محسوبة على حزب الإصلاح في تعز.