البن الحمادي هو الأغلى، و"الزطي" طباخها الاشهر.. البن "موكا" في موائد المخا

المخا تهامة - Thursday 16 May 2019 الساعة 03:05 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

حافظت القهوة على مكانتها كمشروب شعبي يفضله أهالي المخا منذ قرون مضت، منذ انطلقت أولى السفن التجارية من هذا الميناء، حاملة معها أجود أنواع البن اليمني إلى دول العالم، ومنها أخذ ميناء المخا شهرته العالمية كميناء يصدر القهوة كافي موكا "Caffe Mocha".
حيث يرجع أصل التسمية الى مدينة المخا ومنها انتشرت كلمة مخا وتحولت إلى موكا، التي لاتخلو مدينة في العالم الا ويذكر اسمها.

ومنذ ذلك، حافظ سكان المخا على شرب القهوة كمشروب مفضل على بقية المشروبات الساخنة الأخرى، حيث يحرص السكان على شربها صباحاً قبل تناول وجبة الإفطار.

طريقة التحضير

لا تختلف طريقة تحضير القهوة في المخا عن المدن اليمنية الأخرى فهي طريقة واحدة وإن بدا تركيزها أكثر حيث يفضل الأهالي القهوة الثقيلة الممزوجة بالبهارات التي يتم إضافتها.

وتحمص حبات البن وتطحن ثم تضاف إليها المياه في إبريق خاص فيوضع على النار لبضع دقائق إلى أن يتحول لونها إلى اللون الأسود عندها تضاف لها قليل من القرفة والزنجبيل.

وتقدم القهوة الخالية من السكر للرجال صباحا قبل الذهاب إلى أعمالهم، فيما يضاف إليها قليل من الحليب عند تقديمها للنساء خصوصا في المناسبات الاجتماعية الخاصة.

وكعادتها لم تكن المخا يوما تزرع أشجار البن، إنما كانت تستقبله من المحافظات الجبلية، وهو شيء لم يتغير حتى اليوم، حيث تستقبل محلاتها التجارية العديد من الأصناف المحلية.

ويتربع البن الحمادي على رأس قائمة الأنواع اليمنية الأخرى الأكثر جودة، ولذا يحتفظ سعر الكيلو منه بثمن مرتفع عن بقية الأصناف الأخرى.

وأشهر المحلات التي تبيع البن بالمخا هي محلات الخولاني ومحل الحاتمي ومحل العديني وأبو منصور وحسن والسروري ومحل الشميري.

محل قديم لتقديم القهوة

ما تزال "بوفية الزطي" تحتفظ بسمعتها الشعبية وتقدم مشروب القهوة لزبائنه، وهو يعدها على الجمر وليس الغاز.

اقرأ في نيوزيمن: "الزطي".. القهوجي الأقدم في مدينة المخا