سكان مأرب يشتكون قطع الكهرباء لساعات في اليوم

@ مأرب، نيوزيمن، خاص: إقتصاد

2019-06-21 18:09:01

اشتكى سكان محافظة مأرب من قطع التيار الكهربائي على منازلهم ومنشآتهم الخاصة خلال فترات متفرقة من اليوم وبشكل مفاجئ.

ووفقاً لحديث المواطنين لـ"نيوزيمن"، فإن التيار الكهربائي ينقطع على مدن وقرى ووديان المحافظة بشكل عشوائي ومتعمد يصل قطعها أحياناً في اليوم لـ12 مرة على فترات متفاوتة تصل فترة انقطاع المرة الواحدة نصف ساعة إلى 3 ساعات.

ويقول المواطنون، إن السلطة المحلية بمأرب تتحايل على قرار مجانية الخدمة للمنازل، السارية منذ تحرير المحافظة من مليشيات الحوثي بدعم من التحالف العربي، من خلال فرض رسوم إعادة الخدمة.

وكانت بيانات حصل عليها "نيوزيمن" من مصادره الخاصة، قالت إن سلطات مأرب تدفع سنوياً لشركات بيع الطاقة الكهربائية 152 ملياراً و917 مليون ريال، ليتجاوز إجمالي المبلغ 611 ملياراً و669 مليون ريال على مر السنوات الأربع الماضية، ما يعادل ملياراً و529 مليون دولار، بسعر صرف 400 ريال للدولار.

وقال مصدر مطلع بوزارة الكهرباء والطاقة لـ"نيوزيمن"، إن سلطات محافظة مأرب، جمدت مشروع كهرباء مأرب لصالح الشركات الخاصة ببيع الطاقة الكهربائية، مؤكداً أن ما دفعته سلطات مأرب خلال أربع سنوات لشركات تأجير الطاقة، يفوق كلفة مشروع كهرباء مأرب المتعثر 31 مرة، والبالغ كلفته 49 مليون دولار.

غير أن مسؤولاً محلياً قال لنيوزيمن، إن الكهرباء الكهروغازية ستعود للخدمة منتصف السنة القادمة 2020م بعد استكمال صيانتها التي يجري العمل فيها هذه الأيام.

متوقعاً أن وجود محطة صافر للغاز بالقرب من الكهرباء الغازية سيسهم في استقرار التيار الكهربائي واستمرارها وتوصيلها للمنازل مجاناً.


> موارد مأرب أين تذهب.. 1.5 مليار دولار قيمة كهرباء مشتراة من شركات تابعة لحزب الإصلاح تجاوزت كلفة مشروع كهرباء مأرب المتعثر 31 مرة؟!