جدل إخواني ضد مقال "سمير اليوسفي" عن "الحمدي وقطر"

السياسية - Wednesday 26 June 2019 الساعة 11:35 am
المخا، نيوزيمن، خاص:

تحول مقال سمير اليوسفي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الجمهورية للصحافة في نيوزيمن عن “قطر تأكل لحم الحمدي في الغداء الأخير”، إلى معركة إخوانية ضد إعلام جامعة تعز.

لقرأءة المقال:

قطر تأكل لحم الحمدي في الغداء الأخير!

ووفق موقع “الرصيف برس”، الذي رصد الجدل حول المقال، فقد أثارت عناصر الإخوان قضية المقال بعد أن ورد في امتحان أعده أحد أساتذة قسم الإعلام بالكلية مؤخراً.

مضيفاً “ارفق الأستاذ طيب رشاد، أحد اساتذة قسم الإعلام، مقالاً للكاتب سمير اليوسفي ضمن أسئلة امتحانه للطلاب بغرض تحليله وتقييمه من جانب علمي بحت، وهو ما أثار جنون عناصر الإخوان، واستغلوه لشن هجوم شديد على عميدة الكلية”.

المقال الذي كان عن البرنامج الوثائقي الذي بثته قناة الجزيرة عن الشهيد إبراهيم الحمدي، وجه فيه الكاتب انتقادات حادة للقناة ولجماعة الإخوان، أثار الإخوان، فتصدر “عبدالواسع هزبر المخلافي”، وهو أحد أبرز عناصر الإخوان في الكلية والطامح إلى منصب العمادة وإزاحة العميد الدكتورة نبيلة الشرجبي”.

مقال المخلافي -حسب الرصيف برس- حشد له عبارات التخوين والتمسح بدماء المقاومة وثورة 11 فبراير، التي لم يشر لها مقال سمير، معتبراً أن “المقال أساء لجماعة الإخوان وحزب الإصلاح، وأساء للشيخ يوسف القرضاوي الذي وصفه بالعلامة المجتهد”.

ولم يكتف المخلافي بذلك، بل ختم مقالته بدعوة تحريضية ضد عمادة الكلية، حيث وجه مناشدة إلى "قيادة الأمن والجيش" في تعز بالتدخل ووضع حد لعمادة الكلية.

عميدة الكلية د. نبيلة الشرجبي من جانبها ردت على هذا الهجوم التحريضي وقالت إن الدكتور نصب نفسه حكماً "يكفر الناس ويخرجهم من الوطنية والدين والإنسانية”.

موضحة بأن عمادة الكلية ليست مسؤولة عن محتويات الاختبارات، لكنها أكدت بأنها قامت بتنبيه أستاذ المقرر طيب رشاد، وأن "المقال الذي اختاره كان لا يصلح وفيه محتوى غير مقبول"، حسب قولها.

مؤكدة بأنها-العمادة- وجهت لفت نظر إلى الدكتور طيب رشاد، وحذفت درجة السؤال وتم توزيعها على بقية الأسئلة.

واعتبرت العميدة بأن عدم رفع الدكتور المخلافي للموضوع إلى رئاسة الجامعة دليل على أن هجومه "توظيف سياسي وحزبي قذر، غرضه تشويه سمعة عميدة كلية الآداب وسمعة كلية الآداب وسمعة قسم الإعلام".

الأستاذ طيب رشاد من جانبه أوضح بأن الغرض من السؤال كان تحليل المقالة لا غير، مؤكداً أن الدكتور المخلافي "تعامل مع السؤال بحزبية مقيتة وعنف لا إرادي".

وسخر رشاد من هجوم الدكتور الإخواني عليه بالقول: "طلبة الإعلام هم صحفيو اليوم والمستقبل وليسوا أطفالاً في الروضة حتى تغسل أدمغتهم يادكتور.. إنهم يدركون أكثر منك ما معنى تحليل المقالة”.