الأزمات تضرب مدينة عدن.. انعدام الوقود بشكل كلي وانطفاء التيار الكهربائي لأكثر من 13 ساعة يومياً

إقتصاد - Thursday 25 July 2019 الساعة 08:53 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

تغرق العاصمة المؤقتة عدن بالأزمات، ويعيش السكان وضعاً مضنياً جراء انطفاءات التيار الكهربائي المتكرر لأكثر من 13 ساعة يومياً، واختفاء المشتقات النفطية في المحطات الحكومية والخاصة بشكل كلي، وتواجدها بالسوق السواء بأسعار تجاوزت 20 ألف ريال لكل 20 لتر بترول.

ويشكو المواطنون من حدة الأزمة التي لم تشهدها العاصمة المؤقتة عدن بشكلها الحالي منذ تحريرها من ميليشيا الحوثي في 2015، ومن توقف أنشطتهم اليومية وتراجع حركة السير في الطرقات وارتفاع الخدمات الطبية والإيوائية في الفنادق.

وعزت المؤسسة العامة للكهرباء، فرع عدن، أسباب زيادة ساعات الانطفاءات في الفترة الأخيرة، إلى توقف تزويد محطات التوليد بالوقود، والربط العشوائي، وزيادة الفاقد في التيار الكهرباء، وغياب ترشيد الاستهلاك من قبل المواطنين.

وتفاقمت أزمتا اختفاء المشتقات النفطية وارتفاع وتيرة انطفاءات التيار الكهربائي، عقب قرار حكومة هادي في 26 يونيو/حزيران 2019م، بإلغاء تحرير سوق المشتقات النفطية، وحصرت استيراد المشتقات النفطية للسوق اليمنية على شركة مصافي عدن.

وتقول شركة النفط اليمنية، إن توقف محطات الشركة وعدم بيعها للمشتقات النفطية بسبب عدم ضخ المواد إلى خزانات الشركة من قبل شركة مصافي عدن، وإن أزمة المشتقات النفطية خارجة عن إرادتها، كون الأمر مرتبطاً بشركة المصافي المعنية بالاستيراد والبنك المركزي.

وقال مصدر في شركة مصافي عدن لـ"نيوزيمن"، إن شركة النفط اليمنية لم تدفع قيمة المشتقات النفطية، التي ضختها المصافي للشركة في وقت سابق، مشيراً إلى أن مشكلة شركة النفط ليست مع المصافي وإنما مع البنك المركزي، الذي رفع سعر صرف الدولار من 501 إلى 556 ريالاً على شركة النفط.

وتتواتر الأنباء عن عزم شركة النفط اليمنية رفع أسعار المشتقات النفطية لمواجهة فارق سعر الصرف الذي فرضه البنك المركزي عليها، ما يجعل المواطنين مع موعد جديد من الارتفاعات السعرية.