أوهام السلام تغرق في بحر الحديدة: معطيات 4 جبهات و24 ساعة حرب (موسع)

المخا تهامة - Saturday 27 July 2019 الساعة 06:25 pm
الحديدة/المخا، نيوزيمن، خاص:

النيران الكثيفة بمختلف الأسلحة والعيارات، والقذائف المدفعية والصاروخية، ملأت ساعات نهار ومساء يوم طويل، الجمعة 26 يوليو 2019، على مختلف جبهات ومحاور الحديدة والساحل والغربي.

وتبددت، بلا هوادة، أوهام وقف إطلاق النار ومخرجات الاجتماع الخامس والأخير للجنة المشتركة في عرض البحر، بزيادة كبيرة في عدد ومستوى ونوعية الخروقات وتصاعد الهجمات والتحشيد اليومي.

وخاضت القوات المشتركة مواجهات ضارية وكسرت هجمات متكررة ومتزامنة للمليشيات الحوثية وقتلت وأصابت العشرات، فيما واصلت المليشيات القصف والاستهداف على مدن ومديريات ومناطق جنوب الحديدة بكثافة نارية وحشد المقاتيلن.

مدينة - مديرية حيس

وجددت المليشيات، مساء الجمعة، القصف المدفعي والاستهداف المكثف على التجمعات السكنية في حيس ومواقع القوات المشتركة عقب إحباط هجوم واسع للمليشيات وقتل وجرح عدد من عناصر المليشيات.

ومساء الجمعة شهدت مناطق جنوب شرق مديرية حيس حشوداً وتحركات لمجاميع من مليشيات الحوثي تزامنت مع قصف بمختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة على مواقع القوات المشتركة بمناطق متفرقة في أطراف المدينة.

وأفاد مصدر عسكري ميداني أن المليشيات قصفت بشكل عنيف مستخدمة قذائف مدفعية الهاون الثقيلة من عيار 120 على المواقع التي تتمركز فيها القوات المشتركة، كما شنت في الوقت نفسه عمليات استهداف بشكل مكثف على المواقع في المناطق ذاتها مستخدمة الأسلحة من عيار 23 والأسلحة المتوسطة عيار 14.5 وسلاح 12.7 والأسلحة القناصة.

وشنت المليشيا الحوثية، في استهداف متجدد، قصفاً مدفعياً وصاروخياً على مناطق متفرقة من مدينة حيس -مساء الجمعة- بشكل عنيف مستهدفة الأحياء السكنية في المدينة ومواقع القوات المشتركة شمال المديرية.

وطال قصف المليشيات أحياء سكنية متفرقة في المدينة، مستخدمة قذائف الهاون الثقيل وقذائف آر بي جي، كما قصفت مواقع القوات المشتركة المتمركزة شمال غرب مديرية حيس بقذائف الهاون عيار 120 والقذائف عيار 82 وبقذائف مدفعية الهاوزر، تزامناً مع عمليات استهداف لمواقع القوات المشتركة بسلاح م.ط 23 وبالأسلحة الرشاشة المتوسطة والخفيفة.

مدينة - مديرية التحيتا

شنت مليشيات الذراع الإيرانية الإرهابية، مساء الجمعة، هجوماً واسعاً على مواقع القوات المشتركة شمال مديرية التحيتا في تواصل مع عمليات القصف والاستهدافات التي طالت منطقة الفازة بمحاذاة الخط الساحلي في المديرية نفسها وهجمات على منطقة الجبلية جنوب المديرية.

وذكرت مصادر عسكرية ميدانية أن المليشيا المتمركزة في المناطق النائية بأطراف المديرية قصفت المواقع بالقذائف المدفعية بشكل عنيف لتعقبه بهجوم واسع على المواقع مستخدمة قذائف آر بي جي والقذائف الصاروخية "لُـو" والأسلحة الرشاشة المتوسطة والخفيفة.

المصادر أكدت كسر الهجوم من قبل أبطال القوات المشتركة وتكبيد المليشيا خسائر فادحة في صفوفها وسقوط العشرات من مسلحيها بين قتيل وجريح.

الجبلية - التحيتا

وتصدت القوات المشتركة لهجوم واسع شنته مليشيا الذراع الإيرانية، نهار الجمعة، على مواقعها في منطقة الجبلية التابعة لمديرية التحيتا جنوب الحديدة.

وقال مصدر عسكري ميداني، إن المليشيات الحوثية دفعت خلال ذلك بالمئات من مسلحيها مدججين بالأسلحة صوب منطقة الجبلية، وشنت هجوماً واسعاً على مواقع القوات المشتركة شرق الجبلية واستخدمت مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

مبيناً أن جنود القوات المشتركة تمكنوا من التصدي لهجوم المليشيات الذي استمر لساعتين وكبدوها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، فيما لاذ البقية بالفرار صوب مناطق تمركزهم في أطراف البلدة.

وأوضح المصدر أن تحركات المليشيات الحوثية تم رصدها من قبل القوات المشتركة والتعامل مع المجاميع التي هاجمت المواقع وانتهت بمصرع وجرح عشرات العناصر الحوثية.

الفازة - التحيتا

في غضون ذلك جددت المليشيات الحوثية -صباح الجمعة- القصف المدفعي على مواقع القوات المشتركة المتمركزة في منطقة الفازة ومدينة التحيتا جنب الحديدة.

وقالت مصادر عسكرية ميدانية، إن المليشيا استهدقت بالأسلحة من عيار 23، وسلاح 14.5 الرشاش مواقع تتمركز فيها القوات المشتركة في منطقة الفازة بشكل عنيف، كما قصفت مواقع أخرى في نفس المنطقة بقذائف الهاون عيار 120.

والفازة إحدى المناطق والمحاور الاستراتيجية على تحاذ مع خط الإمداد الساحلي في جنوب التحيتا وجنوبي الحديدة بتجاور مع منطقة الجبلية في ذات المديرية.

مخرجات "في البحر"!

وتغيب تماماً البعثة الأممية ولجنة الجنرال مايكل لوليسغارد عن فعاليات وأجواء جبهة/جبهات مصطخبة بالمعارك والتصعيد العسكري على نحو غير مسبوق.

خلال ذلك نسي الناس وتبددت تصريحات مارتن غريفيث الذي كان زف لمجلس الأمن ما أسماه "اختراقاً مهماً" و"تقدماً كبيراً" تحقق في اجتماع بحري بقيت مخرجاته غارقة في البحر على ما يبدو ولا علاقة لها بما يحدث في البر.

المزيد من الحديدة:

> القوات المشتركة في الحديدة قتلت وأصابت عشرات الحوثيين
> بالفيديو.. معركة الخميس في الحديدة وإهلاك مجاميع حوثية في "الخمسين"
> قتلى حوثيون في جنوب الحديدة وضرب عشوائي للمنازل (فيديو)