انترناشيونال بزنس تايمز: هيمنة الإصلاح على الحكومة تنعش الجماعات الإرهابية باليمن

السياسية - Monday 09 September 2019 الساعة 10:40 pm
نيوزيمن، ترجمة خاصة:

قالت صحيفة انترناشيونال بزنس تايمز، إن الجماعات الإرهابية أمثال تنظيمي القاعدة وداعش، انتعشت وصعدت من هجماتها، مستغلة الصراع الحالي في جنوب اليمن.

وأضافت إنه ورغم أن الولايات المتحدة أعلنت انتصارها على داعش في مارس من هذا العام في العراق وسوريا، بيد أن العناصر المنشقة من التنظيم الإرهابي ظهرت في أماكن أخرى، وخاصة في اليمن.

وتشير تقارير محلية وغربية أن عودة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وتنظيم داعش بعد قرابة ثلاث سنوات من طردهم من قبل القوات التي تقودها الإمارات العربية المتحدة أمر مثير للقلق.

وقالت الصحيفة ذاتها: "ويربط المراقبون اليمنيون انتعاش هذه التنظيمات بالهيمنة المتزايدة لحزب الإصلاح على حكومة الرئيس هادي. فتاريخياً، وقف حزب الإصلاح، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في اليمن، إلى جانب تنظيم القاعدة في جزيرة العرب وتنظيم داعش، حيث كان يشاطرهما أجندة ورؤية مماثلة في البلد الذي مزقته الحرب".

وأردفت: "كما تفيد التقارير، بأن علي محسن الأحمر، نائب الرئيس اليمني، الذي ينتمي إلى الإصلاح، على علاقة وثيقة بهذه الجماعات المتطرفة.

وتشير التقارير إلى أن القيادي المطلوب دولياً أبو البراء البيضاني، شوهد وهو يقاتل إلى جانب قوات هادي ضد قوات المجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة شبوة، وفقاً للصحيفة.

ورغم نفي الحكومة اليمنية وجود أعضاء من تنظيم القاعدة تقاتل في صفوف قواتها، بيد أن العديد من وسائل الإعلام قد نشرت صوراً لعناصر معروفة في تنظيم القاعدة تقاتل إلى جانب مقاتلي الإصلاح ضد قوات الانتقالي في أجزاء مختلفة من محافظة شبوة.