حيس وسوقها الشهير "المرباع".. حياة تتحدى الإرهاب والحصار الحوثي لـ 56 قرية (فيديو)

المخا تهامة - Thursday 19 September 2019 الساعة 10:44 am
الحديدة/ حيس، نيوزيمن، حسام بكري:

تتحدى حيس، المدينة والمديرية، كل صنوف الإرهاب الحوثي، من الحصار الخانق وقطع الطرقات وتطويق القرى وابتزاز العابرين إلى القصف اليومي العنيف بمختلف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة وعمليات القنص واستهداف التجمعات الآهلة والأحياء السكنية والمركز الإداري وحتى الأسواق والعابرين والمزارع.

منذ تحرير مدينة حيس، مركز المديرية، من سيطرة المليشيات الحوثية في 5 فبراير 2018، عصر يوم الاثنين، وما زالت المليشيات تستهدف المواطنين فيها بشكل يومي بالقصف المكثف والعشوائي والاستهداف المتواصل.

هدف إعادة تطبيع الحياة يتكرس مثالاً في سوق حيس الشهير وملتقى القرى والمناطق ذائع الصيت. تدب الحياة وتنشط بنضال كبير في سوق حيس الكبير والشهير، رغم ما تمر به حيس من معاناة وقطع الطرق والمنافذ المرتبطة مع بقية عزل ومناطق المديرية ومع مديريات المحافظات الأخرى القريبة من حيس والذين يقصد سكانها حيس للتسوق في سوقها الشهير والمتوارث وبما اشتهر عنه من السلع والبضائع والحاجيات، علاوة على أنواع الصناعات الحرفية والخزفية والأكلات الشعبية وصناعة الحلاوة (الحلوى) البلدي.

اقترن التسوق بحيس واقترنت بسوقها الشهير (المرباع)، وهو تجمع وملتقى أسبوعي كبير ويستقطب الناس والباعة والمتسوقين كل يوم اثنين، حيث يتوافدون إليه من مناطق بعيدة ونائية بداية من يوم الأحد أو ما يعرف بالعامية هنا "نواري يوم الاثنين"، وفيه تجد البضائع والسلع المختلفة من المواشي والملابس والمواد الاستهلاكية والحلوى وغيرها من المنتجات الشعبية والمحلية. واشتهرت حيس من وقت مبكر بسوق الماشية، وهو أحد أكبر أسواق الماشية في الساحل وتهامة ويقصده الناس من تعز وإب.

تتمركز المليشيات الحوثية في أكثر من 56 قرية تابعة لحيس جنوباً وشرقاً وشمالاً، وتمنع المليشيات أهالي القرى الريفية التابعة لحيس من دخول مركز حيس عبر الطرق الفرعية، وتعتبر حيس مركزاً لهم ومكان تسوقهم ومركزهم الإداري، وتفرض عناصر المليشيا سطوة وإرهاباً وقنصاً على المارة الذين شقوا طرقاً أخرى بدلاً عن الطرق الملغمة للوصول إلى حيس، وتترصدهم المليشيات وتمنعهم من العبور غالباً إلا بعد دفع الإتاوة وفرض جبايات مالية وابتزاز الناس والمواطنين مقابل المرور في طرق فرعية وصولاً إلى سوق ومركز حيس.