التفاصيل الكاملة لأحداث العود- إب.. والمليشيات تحشد في سوق الخميس لاجتياح قرى جديدة

الجبهات - Tuesday 24 September 2019 الساعة 08:15 pm
إب، نيوزيمن، خاص:

تحشد المليشيات مزيداً من القوات والمسلحين وعشرات الأطقم باتجاه عدد من قرى ومناطق العود بإب، فيما أسفرت مواجهات واقتحامات، أمس الاثنين، عن استشهاد شيخين قبليين ومقتل وإصابة عدد من عناصر الحوثيين، والتحق شهيدا، متأثرا بإصابته، الملهب فاضل، الذي قاوم الحوثيين ببطولة حتى آخر رصاصة في بندقيته.

داهمت مليشيات الحوثي، ذراع إيران في اليمن، فجر الاثنين 23 سبتمبر/ أيلول 2019، بعضاً من قرى وادي اللحاء في العود - مديرية النادرة بمحافظة إب بعدد من الأطقم وعشرات المسلحين.

مصدر قبلي قال لنيوزيمن، إن المليشيات داهمت قرى العجلة، بيت عبدالقوي فاضل في وادي اللحاء، فجر الاثنين، وقامت بإطلاق عشرات قذائف الآر بي جي ومختلف الأعيرة النارية، قبل اندلاع اشتباكات عنيفة مع الأهالي الذين تصدوا للمليشيات.

> إب.. مصرع مشرف الحوثيين في مخلاف "صهبان" والمقاومة تتوعد المليشيات بالمزيد

واستشهد في المواجهات الشيخان؛ خولان فاضل، وعمار علي عبدالله فاضل، دفاعاً عن منازلهما أثناء محاولات المليشيات اقتحامها بذريعة البحث عن مطلوبين لها.

المصدر أكد مقتل خمسة عناصر من مليشيات الحوثي أثناء المواجهات وجرح آخرين.

وأشارت مصادر محلية مع نيوزيمن، إلى أن عناصر من بني الأشول في منطقة العود ساعدوا المليشيات الحوثية وسهلوا لها تنفيذ عملياتها الساعية لإخضاع أبناء تلك المناطق لسطوتها، مما تسبب بمقتل العديد من المواطنين ونهب وتفجير عدد من المنازل والبعض منها تعرض للقصف بقذائف الآر بي جي من قبل مليشيات الحوثي.

في السياق، حسب مصدر محلي، أثناء الاشتباكات تعرض أحد أطقم التعزيزات لمليشيات الحوثي للانقلاب مما أدى إلى إصابة 12 عنصراً بجروح متفاوتة وبعض الحالات إصاباتها خطيرة وتم إسعافهم إلى مستشفى دار سعيد بمديرية السدة.

مصادر قبلية ومحلية قالت لنيوزيمن، مساء الاثنين، إن الحوثيين يحشدون إلى سوق الخميس عشرات الأطقم والمسلحين، مرجحاً القيام بمداهمات جديدة تستهدف عدداً من قرى ومنازل العود.

مصدر محلي قال إن الملهب فاضل أحد جرحى معارك الاثنين في وادي اللحاء بالعود قد ارتقى شهيدا الثلاثاء في أحد مستشفيات المحافظة متأثرا بإصاباته الخطيرة.

خلفيات.. خذلان العود

وكان الشيخ حزام فاضل، عضو مجلس النواب عن مديرية النادرة "إب" في الانتخابات التي أجرتها المليشيات مؤخراً، قد تفاخر سابقاً عبر قناة المسيرة التابعة لمليشيات الحوثي بإسقاط العود وتسهيل توغل وتمكين المليشيات، قائلاً "سلمنا 60 كم للجان الشعبية (الحوثية) بدون ما تقرح رصاصة واحدة".

العود ومناطقها ومحيطها كانت مسرحاً لأحداث وتقلبات ومواجهات ومفاجآت مطلع العام الجاري وتورط مشايخ ووجهاء في التمكين للحوثيين وبيع المناطق بالهبات والعطايا مقابل توغل المليشيات لإخضاع المناطق التي استعصت عليها وجوبهت بمقاومة محلية ضارية تركت دون دعم من الجيش والشرعية ما سهل للحوثيين التوسع فيها وصولاً إلى العود- الضالع وجبهات شمالي الضالع.

وقبل أيام أورد نيوزيمن، في تقرير، معلومات حصرية حول حملة ملاحقات واختطافات تشنها المليشيات الحوثية تستهدف الأشخاص الذين تعاونوا وسهلوا للحوثيين التوغل في مناطق العود ودمت مطلع العام الجاري والذين باتوا هدفاً لها.

ويجري الحديث عن مدنيين وعسكريين، يشار إليهم كونهم أبرز الأدوات المحلية التي مكنت للسيطرة الميدانية للحوثيين، عرضة للملاحقات والاعتقالات وتوزع عدد من هؤلاء السجون بين الضالع وإب وصنعاء.

وعلى صلة، شنت مليشيات الحوثي الإرهابية، صباح الأربعاء 21 أغسطس/آب 2019م، حملة مسلحة على قرية "خربة الصباري" بمنطقة العود- مديرية النادرة بمحافظة إب.

وأطبقت قطعان وهمج المليشيات الحوثية حصاراً على القرية، بينما تقوم بنهب ممتلكات خاصة بالمواطنين، وتطلق في وجوه السكان والأهالي تهمة الداعشية.

وعاودت مجاميع مسلحة تابعة لمليشيا الحوثي الإرهابية، السبت 24 أغسطس/آب، تنفيذ حملة مسلحة جديدة وأعمال تنكيل ونهب ومداهمات في قرية "خربة الصباري" بالعود للمرة الثانية خلال أيام قلائل.

وتجبر مليشيات الحوثي أبناء العود على الالتحاق بدورات طائفية تحت تهديد السلاح.

مصدر قبلي قال لنيوزيمن، إن مليشيات الحوثي الإرهابية أجبرت العديد من أبناء قرى مخلاف العود على الالتحاق بدوراتها الطائفية في مدينة إب تحت طائلة الترهيب وقوة السلاح.

إلى هذا تمكن أبطال المقاومة من الوصول وقتل مشرف المليشيات الحوثية في منطقة صهبان، مديرية السياني، السبت الماضي. وتوعدت المقاومة الحوثيين بالمزيد من العمليات والضربات والرد على جرائمها الوحشية بحق المواطنين والقرى والأهالي في السياني والنادرة والعود ومناطق إب المختلفة.

تفاصيل أكثر.. اقرأ:

> إب.. ميليشيا الحوثي تقتحم قرى في "العود" وتقتل شيخين قبليين

> عاقبة الخيانة.. الحوثيون اختطفوا وأخفوا مدنيين وعسكريين سهلوا لهم السيطرة على مناطق العود ودمت

> دورات طائفية حوثية تحت طائلة الترهيب والتنكيل لأبناء مخلاف العود بإب

> مداهمة "خربة الصباري" للمرة الثانية واشتباكات في بيت الشوكي مع مليشيا الحوثي

> حملة حوثية مسلحة وأعمال نهب واسعة في "خربة الصباري" بمنطقة العود إب