اختتام دورة تدريبية في مجال التوعية المجتمعية بالمخا

المخا تهامة - Thursday 26 September 2019 الساعة 07:54 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

اختتمت منظمة الإغاثة الأولية للمعونات الطبية بالمخا، الخميس، دورة تدريبية في مجال التوعية المجتمعية خاصة بعزلة الجمعة الواقعة شمال المديرية.

وشاركت في الدورة، التي استمرت ستة أيام، 50 متدربة يعملن كمتطوعات في المجال الصحي في عزلتي الجمعة والنجيبة، في مؤشر على عودة الأنشطة الطبية إلى المناطق النائية.

وهدفت الدورة إلى إكساب المشاركات القدرة على التوعية المجتمعية بالأمراض وكذا تعريفهن كيفية التعامل واكتشاف حالات سوء التغذية.

وقال مدير المنظمة ماركو زركوستا لنيوزيمن، إن الدورة التي تم الانتهاء منها، الخميس، هي بداية التوعية المجتمعية التي تمثل الأساس في المعالجة، مشيراً إلى أن المجتمع عندما يكون واعياً تكون الفرق الطبية قادرة على الانتقال إلى الجوانب الأخرى من المعالجة الصحيحة.

وأضاف إن الصحة بشكل عام تشبه الهرم في الشكل البنيوي، حيث تمثل قاعدة الهرم، المجتمع نفسه، وتنتقل بعد ذلك إلى درجات الهرم التي تمثل المعالجات الأولية حتى الوصول إلى القمة وهو الشفاء.

وأوضح أن المنظمة أجرت دراسة تقييم لأربعة مراكز صحية في الجمعة والنجيبة وكانت في وضع مزرٍ، مؤكداً أنه تم تجهيز اثنين منها وتزويدهما بكافة احتياجاتهما من أجهزة طبية وأدوية، على أن يتم تجهيز الاثنين الآخرين قريباً.

وأشار إلى أن الطاقه الكهربائية والمياه مدمرة بشكل كبير، مما دفعنا إلى إعادة توفير كل مستلزمات البنية التحتية مع تجهيز غرفتين للولادة الطبيعية وقابلتين بدوام 24 ساعة.

وتعمل المنظمة في اليمن منذ 2007 بمحافظتي ريمة والحديدة في مجال الصحة الأولية قبل انتقالها للعمل بالمخا في شهر أبريل الماضي.