يحتوي على رسوم يدوية وأشكال تعكس لوناً مميزاً.. النقش فن الرسم على الجسد

المخا تهامة - Friday 27 September 2019 الساعة 09:40 am
المخا، نيوزيمن، كريمة سفيان:

خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، كان أكثر ما يلفت الأنظار لمجموعة من الطفلات أثناء وجودهن على الشاطئ، هو جمال النقوش التي رُسمت على أيديهن، حيث كانت تعكس لوناً رائعاً عن فن الرسم على الجسد.

كانت الزخرفات الجميلة تأخذ طابعاً فنياً غاية في الروعة، وكانت الرسومات اليدوية تدل على أن هناك إبداعاً لا يقارن، كما يدل أيضاً أن من قامت بأدائه، بذلت جهداً غير عادي كي يبدو بتلك الروعة.

يحظى النقش بمكانة عالية لدى النساء، وفي المخا يعتبر من أساسيات تزيين المرأة، سواءً في الأعراس وحفلات الزواج أو في الأعياد والمناسبات الخاصة، مثلما هو حاصل في مدن أخرى، ولذا تكتسب العاملات فيه شهرة كبيرة، خصوصاً ممن يجدن التعامل مع هذا الفن المحصور أداؤه على النساء فقط.

تقول هناء جزار، إنها تواجه الكثير من ضغوطات العمل أيام المناسبات العامة وأيام الأعياد التي يكثر فيها الزواج.

تضيف، إن تلبية طلبات الذهاب للمنازل لنقش العرائس والنساء بشكل عام خلال الحفلات والمناسبات والأعياد يكون غير ممكن في كثير من الأحيان، بسبب المواعيد الكثيرة التي يصعب تلبيتها جميعاً.

وجزار، العاملة في هذا المجال منذ عشر سنوات، لم تنل شهرتها، إلا بعد أن عصرتها التجربة، وكذا تلقيها دورة تدريبية بمدينة الحديدة منحتها ميزة عن كثير من العاملات في هذا الجانب.

أما ولاء عيطان فتقول، عندما تكون هناك مناسبات، فإن جميع من في الأعراس يردن أن يتباهين بأحلى النقشات، وهناك من النساء من يشترطن الحصول على أجمل وأروع النقشات.

تضيف، ولذا يزداد الطلب على المنقشات المشهورات، وكل عروسة تريدها أن تأتي مبكراً إلى منزلها.

للنقش نوعان أحدهما يكون جاهزاً عبر ملصقات يتم تثبيتها على الأيدي والأرجل مع إضافة الطلاء أو الحنا. والآخر، وهو الأهم، وهو الرسم مباشرة.

ويتراوح سعر تنقيش العروسة في المخا، ما بين 15 إلى 20 ألف ريال، وتعتبر النقشة العرائسية، من أجمل النقشات التي تتميز بها العروس ليلة زفافها.

أما والدتا العروس والعريس، فلهما نقشة خاصة أيضاً تسمى بالشذابه، وتختلف عن النقشات القديمة التي كانت لا تحمل أي طابع جمالي.

ويعد التنافس بين العاملات في هذا المجال أمراً طبيعياً لكسب ود العرائس، ولذا تحاول كل واحدة منهن، تقديم أشكال جديدة.