جلسات نقاش أدارها نيوزيمن في مركز عزلة "الجمعة" مع الفعاليات المحلية والشبابية (صور)

@ الجمعة/المخا، نيوزيمن، أمين الوائلي: عين على المخا

2019-09-28 21:55:53

جلسات حوار ونقاشات حضرها وأدارها نيوزيمن، ضمن برنامجه الميداني واستهدافاته الأشمل، مع فعاليات محلية وشبابية في مركز عزلة الجمعة التابعة لمديرية المخا -شمال شرق- في محافظة تعز بالساحل الغربي، الجمعة 27 سبتمبر/ أيلول 2019م.

تطرقت الحوارات والنقاشات المثمرة والمباشرة إلى عدد من المواضيع الملحة ذات الطبيعة المحلية والخدمية وعلى صلة بمجالات الشأن العام- المحلي والوطني.

عرض أمين عام المجلس المحلي بالمخا لمحة تاريخية عن منطقة وعزلة الجمعة والبلدات التابعة لها وحضورها التاريخي والاقتصادي، كواحدة من أشهر وأوائل الأسواق الكبيرة والجامعة على مستوى الساحل الغربي وتهامة وتعز، وبالإشارة إلى شواهد المركز الحضري والعمراني في عاصمة المديرية وفي صدارتها الجامع الكبير بقبابه المميزة وملحقاته الهندسية والإنشائية -انطمر واندثر جزء كبير منها- ويعود تاريخه إلى عهد الملكة أروى بنت أحمد الصليحي، ونظام الري المميز المحلق به والذي يعد سمة بارزة لذلك العهد.

الأستاذ نبيل الصوفي، وفي جلسة تعارف ونقاش مع شباب ومثقفي الجمعة والفاعلين الاجتماعيين والمحليين، أكد على المسئولية الكبيرة التي يتحملها الأهالي والفاعلون من أبناء المنطقة والمناطق السهلية والساحلية في التعريف بقراهم وإعادة تقدير وتقديم الشخصية المحلية للبلدات الشهيرة والفاعلة في مسار العمران والتمدن والتحضر التاريخي وعلى مستوى الحركة الوطنية اليمنية من وقت مبكر.

وشدد الصوفي على أولويات الانخراط المحلي المتزايد في النقاشات العامة والعملية بصدد شواغل الإنماء والخدماتية وتفعيل الجوانب العملية المتعلقة بإدماج الحركة والحراك الشبابي في التنمية وأهداف النهوض المحلي بالقطاعات الاجتماعية والاندماج في مشروع طليعي يؤسس ويؤثث لحركة وطنية انطلاقاً من حواضنها التخميرية الأولى في البلدات والقرى والمراكز المحلية والحضرية المستندة إلى تاريخ ممتد وإرث حقيقي.

استمع المشاركون من فريق نيوزيمن والحاضرون إلى أفكار ومقترحات من الفاعلين المحليين تطرقت إلى إبراز أولويات المنطقة وهمومها الرئيسية ابتداءً من قطاع التعليم والقضايا والإشكالات التي تعانيها مدارس الجمعة خاصة، واتفق خلال ذلك على تنظيم ندوة أوسع ومتخصصة يرعاها ويرتب لها نيوزيمن والفعاليات المحلية المعنية في العزلة والمديرية على أن تتم في وقت لاحق بعد استكمال الترتيبات وتقام في الجمعة ويكون المتحدثون الرئيسيون فيها أهالي المنطقة والسلطات المحلية ومختصون، علاوة على التسبيق لها بتحقيق صحفي موسع يبلور محاور النقاش ويحوصل إشكالات القطاع بتفاصيلها، مقدمات ونتائج ومقترحات حلول.

يُذكر أن "الجمعة" منطقة ريفية شهيرة في المخا والساحل، تتصل بحيس شمالاً، وبموزع جنوباً، وبسواحل المخا الخوخة غرباً.. وكانت من أكثر المناطق استقبالاً وإيواءً للنازحين خلال الفترات الماضية من عمر الأزمة والحرب من أكثر من مديرية ومنطقة.