حصري- الحوثيون يصادرون بـ"التأميم" مستشفيات خاصة وحصر ممتلكات "العيسي" في الحديدة

المخا تهامة - Monday 30 September 2019 الساعة 07:57 pm
الحديدة/المخا، نيوزيمن، خاص:

باشرت مليشيا الحوثي وضع يدها على موجودات عينية ومالية واستثمارية لرجال أعمال ومستثمرين في مدينة الحديدة الساحلية مركز المحافظة غرب اليمن.

مصدران، عامل ومطلع، كشفا لنيوزيمن، عن خطوات وتحركات قطعتها المليشيات بصدد مصادرة وتأميم ممتلكات خاصة واستثمارات خدمية، بينها أعيان عقارية ومنشآت طبية خاصة وأموال أخرى، تعود ملكيتها للقطاع الخاص.

في السياق علم نيوزيمن، أن لجنة خاصة للحوثيين جلبت معها قاضياً من المحكمة التجارية، باشرت في مستشفى الأقصى (الخاص) عملية جرد وحصر لموجودات وأصول ومحتويات المستشفى والمباني والمرافق الأخرى الملحقة والتابعة له.

وكانت مصادر خاصة أبلغت نيوزيمن، في وقت سابق، عن تحركات للمليشيات الحوثية في مدينة الحديدة لمصادرة وتأميم ممتلكات وأموال لرجال أعمال ومستثمرين.

وتعتزم المليشيات إتمام خطتها لمصادرة وتأميم المستشفى، كواحد من منشآت واستثمارات تقرر تأميمها لحساب الحوثيين في الحديدة.

مشرفون وقيادات حوثية وضعت أعينها على قائمة من الممتلكات والاستثمارات والموجودات العقارية وغيرها وباشرت الاستهداف تدريجياً من وقت مبكر وصولاً إلى المصادرة والتملك بحجج وذرائع مختلقة لا تعدم المليشيات سبيلاً إليها، فيما بات يعرف كظاهرة يجري تعميمها في أكثر من مدينة ومحافظة.

في يوليو الماضي كشفت مصادر راصدة لنيوزيمن أن القيادي الحوثي المدعو أبو عبدالإله المروني -مشرف المليشيا في مديرية الحوك- رفقة العاقل نصر القباطي، أخذا جانباً من مستشفى الأقصى، في القسم الفاخر بالمستشفى، للمقيل والنوم والإقامة (ولأغراض خاصة) وفقاً للمصادر.

وكانت عملية جرد وحصر مشابهة جرت الأسبوع الماضي في مستشفى (خاص) آخر، "مستشفى الحديدة"، لذات الغرض ومن ضمن استهدافات المصادرة الحوثية لرؤوس الأموال.

راصدون محليون ومصادر خاصة لنيوزيمن نقلوا تباعاً استخدام المشرفين والقيادات الميدانية الحوثية مرافق عامة ومنشآت استثمارية وخدمية خاصة كمواقع ومقار للمقيل والإقامة، قبل التحول تالياً إلى التملك والاستحواذ.

إلى هذا، وعلى صلة، علم نيوزيمن، أن المليشيات الحوثية قامت بحصر واستقصاء ممتلكات رجل الأعمال المعروف أحمد صالح العيسي الذي ينحدر من محافظة أبين وأسس وجوداً تجارياً ومالياً في الحديدة، وعُين في وقت سابق بقرار جمهوري نائباً لمدير مكتب الرئيس هادي.