تصعيد عسكري هو الأعنف على جبهات الحديدة والساحل الغربي في 24 ساعة (موسع)

المخا تهامة - Wednesday 02 October 2019 الساعة 12:50 pm
الحديدة/المخا، نيوزيمن، خاص:

الساعات الـ 24 الماضية، الثلاثاء، الأكثر تصعيداً في جبهات الحديدة والساحل الغربي، شهدت هجمات ومحاولات تقدم وزحفاً وتسللات وقصفاً عنيفاً، واستخدمت مختلف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة والقناصة والقذائف الصاروخية والمدفعية.

المليشيات الحوثية صعدت عسكرياً بصورة كبيرة، تزامناً مع وصول المبعوث الأممي إلى صنعاء ومباحثاته بشأن استئناف مشاورات السلام، بينما يبقى تنفيذ اتفاق الحديدة معطلاً حتى إشعار آخر.

وكسرت القوات المشتركة في الساحل الغربي هجومين لمليشيات الحوثي استهدفا منطقة الفازة على الخط الساحلي ومديرية حيس في تواز وتزامن للاستهداف المتجدد والمكرس باتجاه المديريتين والتركيز التحشيدي على الجهة الساحلية خصوصاً.

> تحشيد حوثي يتواصل.. رجال القوات المشتركة في الساحل الغربي أخمدوا هجومين كبيرين

مصادر نيوزيمن كانت نبهت مجدداً إلى تحشيد حوثي للقوات والمجاميع المعززة بآليات وعتاد من المغرس والسويق ومن جهة خط زبيد على التحيتا والجبلية والفازة.

وبينما تعرضت مواقع عدة تابعة للقوات المشتركة في شرق مدينة الصالح، شرقي مدينة الحديدة، وفي الدريهمي والجبلية والتحيتا وحيس، للقصف العنيف بالأسلحة الثقيلة والمدفعية والصاروخية، خاضت القوات المشتركة اشتباكات عنيفة لساعات مع هجوم وزحف كبير للمليشيات على حيس وأخرى مع تسللات حوثية تحت القصف والنيران الكثيفة في الفازة.

القصف على مواقع القوات المشتركة بالأسلحة الثقيلة تواصل، يوم الثلاثاء، في منطقة الجبلية جنوب التحيتا في وقت تواصل التحشيد والدفع بالمجاميع المسلحة.

مصادر عسكرية ميدانية أفادت باستهداف المليشيات لمواقع القوات المشتركة شمال الجبلية باستخدام الأسلحة الثقيلة من عيار 23 ومعدلات البيكا وقذائف الهاون عيار 82 بشكل مكثف وعنيف. وتعرضت مواقع أخرى في جنوب المنطقة لقصف عنيف باستخدام قذائف B10 والأسلحة الرشاشة الخفيفة.

> مواجهات عنيفة في جنوب الحديدة وكسر هجوم لمليشيات الحوثي

عمليات استهداف متكررة تواصلت على مواقع القوات المشتركة شرق مدينة الصالح بمدينة الحديدة باستخدام قذائف مدفعية الهاون الثقيلة من عيار 82 وقذائف المدفعية من نوع B10 بشكل عنيف، وقامت المليشيات بإطلاق النار بشكل مكثف ومتكرر على مواقع القوات بمختلف أنواع الأسلحة المتوسطة والرشاشة علاوة على الاستهداف المتكرر بالأسلحة القناصة، وفقاً للمصادر العسكرية الميدانية.

وأحبطت القوات المشتركة، الثلاثاء، محاولة تسلل قامت بها مجاميع من مليشيات الحوثي على مواقع القوات في منطقة الفازة الساحلية التابعة لمديرية التحيتا. وتزامناً، كانت مواجهات عنيفة خاضها رجال القوات المشتركة في مديرية حيس مع مجاميع المليشيات وأفشلوا هجوماً كبيراً تحت تغطية نارية مكثفة بمختلف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة والقذائف المدفعية والصاروخية.

وذكر مصدر عسكري ميداني أن عناصر مليشيا الحوثي حاولت التسلل إلى مواقع القوات المشتركة في الفازة قبل أن تتفاجأ بقوة رد وصد ناري ردتها على أعقابها عقب مواجهات واشتباكات. وخاضت القوات المشتركة اشتباكات عنيفة مع مسلحي المليشيات الحوثية استخدمت فيها مختلف أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والقذائف المدفعية. أشار المصدر أن المليشيات أطلقت عشرات القذائف صوب المواقع عقب فشلها في التسلل إليها واستخدمت قذائف مدفعية الهاون الثقيل بشكل مكثف.

في اتجاه آخر تصدت القوات المشتركة لهجوم كبير شنته مليشيات الحوثي في مديرية حيس مستخدمة مختلف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة علاوة على المدفعية والقذائف الثقيلة والصاروخية. المجاميع الحوثية نفذت هجوماً واسعاً على المواقع المتمركزة شرق مديرية حيس بالتزامن مع عمليات قصف عنيف. وخاض جنود القوات المشتركة اشتباكات ضارية مع المليشيات استمرت لساعات وتمكنوا من التصدي وكسر الهجوم الواسع وتكبيد عناصر المليشيا خسائر فادحة في العتاد والأرواح، حسب المصادر العسكرية الميدانية.