في الساحل الغربي.. تصعيد حوثي يواكب زيارة وفعاليات رئيس بعثة الحديدة

المخا تهامة - Friday 29 November 2019 الساعة 09:39 pm
الحديدة/المخا، نيوزيمن، أمجد قرشي:

صعدت مليشيات الذراع الإيرانية عسكرياً، في جبهات ومناطق جنوب محافظة الحديدة، الجمعة 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، تزامناً مع زيارة إلى المخا، على الساحل الغربي، واجتماعات مع الفريق الحكومي يقوم بها كبير المراقبين ورئيس لجنة إعادة الانتشار- رئيس البعثة الأممية "أونمها".

 هجمات وتسللات وطائرات مسيرة بأعداد كبيرة وتحشيد إضافي للقوات والعتاد، من قبل مليشيا الحوثي في جبهات الساحل وجنوب الحديدة، تزامناً مع وصول رئيس البعثة الأممية "أونمها" - رئيس لجنة إعادة الانتشار أبهيجيت جوها، إلى مدينة المخا في الساحل الغربي، للاجتماع إلى فريق الارتباط والفريق الحكومي، ولمعاينة مقر الفريق الحكومي الذي تعرض للاستهداف بطائرة مفخخة ضمن هجمات حوثية بالصواريخ والطائرات المسيرة الأسبوع المنصرم على المدينة.

 وأطلقت المليشيات الحوثية، أعداداً كبيرة من طائرات الدرون دفعة واحدة في سماء التحيتا الساحلية، أعقبتها اشتباكات عنيفة مع محاولة تسلل جنوب مركز المديرية، مساء الجمعة، فيما أحبطت القوات المشتركة هجوما واسعا قادته مجاميع المليشيات الحوثية من جهة مفرق العدين على مديرية حيس. 

 كبير المراقبين ورئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة، وصل المخا قادما من العاصمة المؤقتة عدن، حيث كان لقاء جمعه، الخميس، مع أعضاء الفريق الحكومي، تطرق إلى ضرورة امتثال المليشيات لتنفيذ اتفاق استوكهولم ورفض الالتفاف على مفهوم إعادة الانتشار بخطوات وإجراءات أحادية (مسرحية تغيير الأزياء).

 وعقد الجنرال جوها مساء الجمعة بمدينة المخا اجتماعين؛ مع كبار ضباط الارتباط في الفريق الحكومي المعنيين بنقاط المراقبة وأعمال آلية تثبيت وقف إطلاق النار بمدينة الحديدة. ومع الفريق الحكومي برئاسة اللواء محمد عيضة.

 وناقش الاجتماع الأول أوجه القصور في عمل نقاط المراقبة المنتشرة على طول خطوط التماس داخل مدينة الحديدة.

 فيما بحث الجنرال الأممي والفريق الحكومي تنفيذ إعادة الانتشار حسب المفهوم المتفق عليه. وشدد الفريق الحكومي على ضرورة فتح المعابر الإنسانية لتخفيف المعاناة عن كاهل المواطنين.

 وخلال ذلك ذكر مراسل نيوزيمن ومصدر ميداني في التحيتا، أن القوات المشتركة تتصدى، في الأثناء (الثامنة والنصف مساء الجمعة) لمحاولة تسلل تنفذها مجاميع من المليشيات الحوثية، وتتركز الاشتباكات العنيفة في الجهة الجنوبية من مدينة التحيتا مركز المديرية. وأفاد مراسل نيوزيمن أن الطائرات الدرون تستمر خلال ذلك بالتحليق.

 وتسارعت أعمال التصعيد الحوثي، يوم الجمعة، في التحيتا وحيس جنوب الحديدة. حيث صدت القوات المشتركة هجوما واسعا شنته المليشيات من جهة مفرق العدين على مديرية حيس، وألحقت بها خسائر في العتاد والأرواح.

 وعاودت المليشيات القصف العشوائي على الأحياء السكنية في مدينة التحيتا والضرب بالأسلحة الرشاشة المتوسطة. وتعرضت مواقع القوات المشتركة وتجمعات آهلة في الجبلية جنوب التحيتا للقصف والاستهداف بالقذائف والأسلحة الثقيلة والمتوسطة والأسلحة القناصة.

 التصعيد الحوثي تسارع في الحديدة والساحل الغربي على وقع تعزيزات وتحشيد مسلحين، واستدعت المليشيات من مختلف المناطق العسكرية ألف مقاتل إلى الساحل الغربي مؤخرا.