الغارديان: فرصة نادرة للسلام في اليمن

تقارير - Wednesday 04 December 2019 الساعة 09:02 pm
نيوزيمن، ترجمة خاصة:

قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، إن الفشل في استغلال الفرصة النادرة الحالية لتحقيق السلام في اليمن، ربما يكلف المجتمع الدولي 29 مليار دولار في شكل مساعدات إنسانية إضافية إذا استمرت الحرب الأهلية الحالية لمدة خمس سنوات أخرى.

وترى الصحيفة أنه من المحتمل أن يطيل عجز اليمن عن العودة إلى مستويات الجوع قبل الأزمة بمقدار 20 عاما مع تحسن ظروف المجاعة.

وقال ديفيد ميليباند، رئيس لجنة الإنقاذ الدولية ووزير الخارجية البريطاني السابق: "تنبؤات اليوم القاتمة هي نظرة ثاقبة على التكلفة الهائلة لعصر الإفلات من العقاب، حيث تخاض الحروب مع تجاهل كامل للحياة المدنية وإهمالها من قبل الدبلوماسيين المكلفين بإنهاء الحرب، العنف ومحاسبة مرتكبي القانون الدولي".

وحذر من أن المتمردين الحوثيين يتجاهلون العناصر الرئيسية لاتفاقية وقف إطلاق النار في ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر فيما يكافح برنامج الأغذية العالمي للحفاظ على السيطرة على توزيع المواد الغذائية من مليشيات الحوثيين.

وقالت "الغارديان" إن المملكة المتحدة، التي تعتبر حاسمة في عملية السلام لأنها تقود القضية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، قد سمحت لتراجع الطاقة الدبلوماسية التي وضعتها في القضية.

ودعت الصحيفة حكومة المملكة المتحدة أن تعالج عدم التوازن في موقفها من انتهاكات القانون الدولي في اليمن، وأن تصدر باستمرار بيانات رسمية بالإدانة عندما يُقتل مدنيون أو تُدمر البنية التحتية المدنية من قبل أي طرف في النزاع.

وقالت إن "أي غياب متصور في المشاركة السياسية من القمة في المملكة المتحدة سيقوض احتمالات السلام وسمعة المملكة المتحدة في التأثير على السياسة الخارجية وحل النزاعات".