الحوثي يفرض ضريبة على كل عملية جراحية(وثيقة)

إقتصاد - Sunday 15 December 2019 الساعة 07:49 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

فرضت ميليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- ضريبة دخل جديدة على كل عملية جراحية وعلى مستحقات الأطباء العاملين في المستشفيات الخاصة في صنعاء والمحافظات الواقعة تحت سيطرتها.

 ومن شأن الخطوة أن تضاعف تكاليف الخدمات الطبية وتفاقم الكارثة الإنسانية في اليمن.

 ووجهت قيادة مصلحة الضرائب المعينة من قبل الميليشيا، الأسبوع الماضي، بتشكيل لجنة للنزول الميداني إلى المستشفيات الخاصة، وإلزام إداراتها بتنفيذ قرار يقضي بخصم ضريبة دخل عن كل عملية جراحية وعلى مستحقات كل طبيب أجرى العملية داخل المستشفيات الخاصة وبنسبة تتراوح بين 4- 15% لكل عملية ومن مستحقات كل طبيب.

 وطبقاً لوثيقة رسمية، وجهتها ميليشيا الحوثي، إلى إدارات المستشفيات الخاصة في 9 ديسمبر الجاري، بخصم ضريبة بنسبة 4% عن كل عملية يجريها المستشفى عند استدعاء او استضافة أطباء من خارج كوادر المستشفى اذا كان لدى الطبيب رقم ضريبي، او خصم 15%، في حال لم يكن لديه رقم ضريبي تنفيذا لتوجيهات رئاسة المصلحة -معينة من قبل الحوثيين- وقرار وزير المالية في حكومة الانقلاب رقم 23 لسنة 2017.

 كما قضت المذكرة بخصم ضريبة بنسبة 4% عن اي عملية يجريها اي دكتور بعمولة ولو كان من كادر المستشفى ولديه رقم ضريبي، او خصم 15%، في حال لم يكن لديه رقم ضريبي.

 وشددت الوثيقة الحوثية على خصم تلك النسب من اجمالي المبلغ المستحق لكل طبيب عن كل عملية اجريت داخل المستشفى وألزمت إدارات المستشفيات الخاصة بتوريد ما تم خصمه لحساب مصلحة الضرائب التي تسيطر عليها الميليشيا.

 ويأتي هذا الإجراء ليفاقم الكارثة الإنسانية التي يعيشها المواطنون في مناطق سيطرة الحوثيين الذين أصبحوا محرومين من خدمات المستشفيات العامة والمراكز الطبية التابعة للدولة التي تعطلت غالبيتها جراء الحرب والبقية اصبحت خدماتها حكرا على جرحى الميليشيا والمرضى من اسرهم.

 وكانت ميليشيا الحوثي فرضت ضرائب مماثلة على مختلف المهن والقطاعات الانتاجية والصناعية والاستثمارية والتجارية والشركات والمؤسسات الخدمية والعقارات السكنية ومنازل المواطنين والمدارس الخاصة، فضلا عن فرض جبايات واتاوات دورية تحت مسمى دعم المجهود الحربي ودعم الفعاليات الاحتفالية الدينية الشهرية منذ انقلابها المسلح في 21 سبتمبر 2014.   

 يذكر أن ميليشيا الحوثي تقوم بنهب كل إيرادات الضرائب والجمارك وموارد مختلف الجهات الإيرادية الحكومية في مناطق سيطرتها وتسخر جزءا منه لمجهودها الحربي والباقي يخصص لمشاريع استثمارية عقارية وسكنية وصناعية تابعة للقيادات الحوثية.