تهامة تقف على جُثة استوكهولم.. قَرْع حوثي لطبول الحرب

المخا تهامة - Sunday 15 December 2019 الساعة 09:40 pm
الحديدة/المخا، نيوزيمن، أمجد قرشي:

المليشيات الحوثية تأخذ الحديدة ومناطق الساحل الغربي إلى الحرب بوتيرة متسارعة، مع تزايد الضغوط لاستئناف التنفيذ المرحلي لخطة إعادة الانتشار والانسحاب من الموانئ وفقاً لالتزامات اتفاق استوكهولم المتعثر مع دخوله العام الثاني على التوالي.

مطالبات متزايدة، أمام يوميات حرب حوثية عطلت، من جانب، واحد اتفاق الحديدة/ السويد، تشكلت حراكاً محلياً ومدنياً في تهامة والساحل إلى تشييع جثة استوكهولم واستعادة زخم عملية التحرير، كما عبرت عنها وقفات يوم الأحد في مدن الساحل الغربي ومدينة عدن.

>> في ست وقفات احتجاجية.. أبناء الحديدة يطالبون بوقف العمل باتفاق استوكهولم.

تحشيد في التصعيد

رُصدت تحركات لمجاميع مسلحة تابعة لمليشيات الحوثي في أطراف مديرية حيس جنوب محافظة الحديدة واستُقدمت تعزيزات جديدة تزامناً مع جولات من المواجهات والعمليات الهجومية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وفي اتجاه آخر أفادت معلومات ميدانية من التحيتا أن المليشيات أضافت خنادق جديدة ومتاريس ورصدت أعداد كبيرة من المسلحين الذين استقدموا من زبيد ومناطق أخرى إلى السويق وتخوم مدينة التحيتا.

متحدث عسكري في الساحل الغربي قال لنيوزيمن، الأحد، إن البعثة الأممية أبلغت بخروقات وانتهاكات المليشيات وعمليات التصعيد، وأرفقت لها مقاطع فيديو وتصوير ليلي بالوقائع، لكنها تبقى محاصرة في السفينة دون حول أو رأي.

وقال وضاح الدبيش، إن القوات المشتركة ردت الصاع صاعين وأخمدت التسللات والمجاميع المليشياوية المتسللة بغطاء ناري كثيف في الدريهمي.

نيران في كل مكان

وتواصل التصعيد العسكري لمليشيا الذراع الإيرانية في مديريات الدريهمي وبيت الفقيه والتحيتا وحيس، يوم الأحد 10 ديسمبر/ كانون الأول 2019، وأفشلت القوات المشتركة هجمات جديدة بينما تكثف القصف والاستهداف بكافة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

في الجبلية بالتحيتا تجدد القصف في أوقات متفرقة طوال اليوم باستخدام قذائف مدفعية الهاوزر ومدفعية B10، علاوة على الأسلحة الرشاشة باتجاه مواقع القوات المشتركة، منذ ساعات العصر وحتى المساء.

القصف الحوثي استمر في استهداف الأحياء السكنية والمزارع ومواقع القوات المشتركة في مدينة التحيتا بقذائف الهاون الثقيل عيار 82 جنوب مركز المدينة، واستخدمت بكثافة نارية الأسلحة الثقيلة (23) والأسلحة الرشاشة المتوسطة والأسلحة القناصة وسلاح معدل البيكا خلال ساعات النهار والمساء.

وفي مديرية الدريهمي شنت المليشيات قصفا مدفعيا وبالأسلحة الثقيلة والمتوسطة على مواقع القوات المشتركة وقصفت بقذائف مدفعية الدبابات وبقذائف مدفعية الهاون شرق مديرية الدريهمي بشكل عنيف صباح الأحد، وفقا لمصدر عسكري.

ودارت مواجهات ليلية عنيفة في الدريهمي، حيث صدت القوات المشتركة ثلاث محاولات تسلل للمجاميع الحوثية وألحقت بها خسائر كبيرة في الأرواح نقلت إلى مستشفيات الحديدة تباعا، أكثر من 6 جثث و20 جريحا.

وفي محور الجاح، التابع لمديرية بيت الفقيه، عاودت المليشيا القصف والاستهداف على مواقع القوات المشتركة بالقذائف المدفعية والأسلحة المتوسطة منذ ساعات الصباح وحتى الظهيرة قبل أن تستأنف العمليات بالأسلحة الرشاشة الثقيلة والمتوسطة حتى المساء، طبقا لمصادر القوات المشتركة.

إنهاء عمل استوكهولم

وتوعدت المقاومة الوطنية والقوات المشتركة في الساحل الغربي المليشيات الحوثية برد حازم وحاسم أمام أي حماقات تصعيدية للتنصل من التزاماتها وفقا لاتفاق استوكهولم. وقال ناطق المقاومة الوطنية العميد صادق دويد، الأحد في تويتر، إن مليشيا الحوثي، ذراع إيران في اليمن، تحاول التنصل من التزاماتها طبقا لاتفاق استوكهولم.

>> مواجهات وتداعيات خطيرة في الحديدة و"الحرب الشاملة مسألة وقت"

وحذر مصدر عسكري ميداني في أطراف مدينة الحديدة تحدث مع نيوزيمن، السبت، من نتائج التصعيد الهمجي للمليشيات نحو تفجير الوضع العسكري وبما يجعل من اندلاع الحرب الشاملة مسألة وقت في ظل الزيادة غير المسبوقة في الهجمات والتحشيد والقصف

في هذا الوقت أيضا وعلى صلة شهدت العاصمة المؤقتة عدن، صباح الأحد، وقفة احتجاجية أمام مبنى الأمم المتحدة نظمها أبناء الحديدة ومجلس تهامة الوطني بالتزامن مع وقفات أخرى في عدد من مدن الساحل الغربي المحررة للمطالبة بإيقاف العمل باتفاقية استكهولم.