بعد حماس وأردوغان.."طالبان" تنعي قاسم سليماني

العالم - Sunday 05 January 2020 الساعة 06:36 pm
عدن، نيوزيمن:

نددت حركة "طالبان" الأفغانية في بيان بمقتل قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني محذرة الولايات المتحدة من عواقب ما وصفته بـ"المغامرة الأميركية".

وجاء في البيان "لقد أُبلغنا بحزن شديد أن الجنرال قاسم سليماني قتل في هجوم شنته القوات الأميركية الهمجية".

وأضاف: "تؤكد إمارة أفغانستان الاستمرار في مواجهة الوحشية والاحتلال الأميركي".

واعتبرت طالبان التي تتلقى دعما ماليا وتسليحا من إيران، أن "رد الولايات المتحدة على اغتيال الجنرال سليماني وخوف ترمب من تحمل المسؤولية عن القتل يدل على أن أميركا أصبحت عاجزة أكثر من أي وقت مضى"، بحسب ما جاء في البيان.

وذكرت وكالة أنباء "تسنيم" التابعة للحرس الثوري والتي نشرت بيان طالبان أن الجماعة الأفغانية "حذرت من عواقب المغامرة الأميركية الكبرى".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد نعى قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني قائلًا: "أشعر بالأسى لفقدان الشهيد قاسم سليماني وأتفهم غضب شعب إيران ومرشدها ورئيسها"

وأضاف أردوغان في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسن روحاني "شاهدت مراسم تشييع سليماني في العراق وهي تدل على شعبيته لدى الشعب العراقي"، معتبرا أن الولايات المتحدة "ارتكبت خطأ جسيما باغتيال سليماني".

وفي وقت سابق نعت حركة حماس قائد لواء فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، ووصفته بـ"الشهيد".

وحملت "حماس" أميركا المسؤولية عن ما سمَّته "الدماء التي تسيل"، محذرة من أن "سلوكها العدواني يؤجج الصراعات دون أي اعتبار لمصالح الشعوب وحريتها واستقرارها".