14 قتيلاً وجريحاً في تفجير إرهابي قرب البرلمان الصومالي

العالم - Wednesday 08 January 2020 الساعة 03:22 pm
نيوزيمن، متابعات:

قتل أربعة أشخاص على الأقل وأصيب أكثر من عشرة وفق شرطة مقديشو في تفجير سيارة مفخخة قرب البرلمان تبنته حركة الشباب الصومالي المرتبطة بتنظيم القاعدة الارهابي.

وانفجرت السيارة وسط العديد من السيارات الأخرى عند حاجز على طريق مكة المكرمة قرب منطقة سيدكا حيث يقع البرلمان الصومالي.

وأعلنت حركة الشباب التابعة لتنظيم القاعدة تبنيها لهذا التفجير الذي يأتي بعد أيام على تفجير ضخم بمركبة مفخخة تبنته الحركة أيضاً وأودى بحياة 81 شخصا في 28 كانون ديسمبر، وكذا اقتحام ارهابيين يوم الأحد قاعدة عسكرية في كينيا تستخدمها القوات الأميركية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن الشرطة الصومالية قولها إن "المتفجرات كانت على متن سيارة"، مشيرة الى أن "قوات الأمن اعتقدت في بادئ الأمر أن السيارة لم تكن قادرة على المرور عبر الحاجز قبل أن يجري تفجيرها ".

ولفتت الى انه كان يوجد سيارات أخرى مصطفة خلف تلك السيارة المفخخة بانتظار العبور عبر نقطة التفتيش الأمني عندما وقع الانفجار.

واوضحت الشرطة الصومالية أن المعلومات الأولية تفيد بمقتل أربعة أشخاص وإصابة أكثر من عشرة.

وكانت حركة الشباب الارهابية خسرت أبرز معاقلها بعد طردها من مقديشو عام 2011.. إلا أنها ما زالت تسيطر على مناطق ريفية واسعة تقود انطلاقاً منها حرب عصابات وتنفذ هجمات ارهابية انتحارية في مناطق سيطرة الحكومة الصومالية.

ورغم الجهود الدولية للسيطرة على الحركة، تمكن ميليشياتها في 28 ديسمبر الفائت من تنفيذ أكثر الهجمات دمويةً خلال عقد في الصومال، أدى إلى مقتل 81 شخصاً بتفجير سيارة مفخخة في مقديشو.

كما قتل جندي أميركي ومتعاقدان مع البنتاغون في هجوم شنّه مقاتلو حركة الشباب الصومالية الأحد على قاعدة عسكرية تديرها قوات أميركية وكينية في لامو (جنوب شرق كينيا) قرب الحدود الصومالية.

واستهدف الهجوم قاعدة تعرف باسم "معسكر سيمبا" في خليج ماندا قرب جزيرة لامو السياحية.. وهو الأخير من نوعه منذ ارسلت نيروبي قوات إلى الصومال عام 2011 لمكافحة خلايا الشباب الصومالية التابعة لتنظيم القاعدة.

وأشار خبراء بالأمم المتحدة في تقرير نشر في نوفمبر إلى "عدد غير مسبوق" من الهجمات بالمتفجرات وبأساليب أخرى، شنت حركة الشباب الارهابية على طول الحدود الكينية-الصومالية بين شهري يونيو ويوليو 2019.