الاتحاد الأوروبي يندد بالتدخل العسكري التركي في ليبيا

العالم - Wednesday 08 January 2020 الساعة 05:40 pm
نيوزيمن، متابعات:

ندد الاتحاد الأوروبي بالتدخل العسكري التركي في النزاع الليبي.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر في ختام اجتماع طارئ عقده في بروكسل الثلاثاء منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، مع وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا.. وذلك لبحث الوضع في ليبيا بالتزامن مع إرسال قوات تركية لمساندة الميليشيات المتطرفة والإرهابية في طرابلس للتصدي للجيش الوطني الليبي الذي يواصل تقدمه في عملية تطهير العاصمة طرابلس من ميليشيا الإرهاب.

وأورد البيان المشترك أن "الاتحاد الأوروبي مقتنع بان لا حل عسكريا للازمة الليبية"، داعيا إلى "وقف فوري للعمليات القتالية".

وقال منسق السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل عقب الاجتماع "إن الإجراء التركي أدى إلى تعقيد الوضع في ليبيا"، موضحا أن البيان المشترك ندد بالقرار التركي بالتدخل عبر قوات (برية) في ليبيا.

وأضاف "ان هذا التدخل أمر نرفضه ويزيد من قلقنا حيال الوضع" في هذا البلد.

في حين قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس "باتت ليبيا مكانا تخوض فيه قوى اخرى حربا بالوكالة، ونرفض هذا الامر".

بدوره قال الوزير الايطالي لويجي دي مايو إن "ليبيا لا تشكل فقط خطرا على صعيد ظواهر الهجرة، أنها ايضا خطر (...) على صعيد الإرهاب".

وتابع "هناك نذر حرب بالوكالة تلوح في الأفق، يجب على جميع من يسعون للتدخل في ليبيا التوقف، هناك دول تتدخل في الحرب الأهلية الدائرة في ليبيا، ما قد يحولها إلى حرب بالوكالة".

وكان الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر أعلن، الاثنين سيطرته على مدينة سرت شرق العاصمة الليبية بعدما كانت تسيطر عليها ميليشيات متطرفة تابعة لحكومة الوفاق في طرابلس.