"البيض" لمن استطاع.. "جرع" تجار الحرب تنهك سكان أبين

متفرقات - Tuesday 21 January 2020 الساعة 07:27 am
أبين، نيوزيمن، عبدالله البحري:

تشهد أسوق أبين ارتفاعاً غير مسبوق في أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية، في ظل تقاعس السلطات المحلية في المحافظة، عن القيام بأي دور رقابي لحماية المواطن من جشع التجار.

وفي هذا الصدد استطلع "نيوزيمن" آراء عدد من المواطنين الذين تحدثوا عن ارتفاع الأسعار فوق قدرتهم الشرائية.

يقول أحمد صالح عبيد لـ"يوزيمن"، "نعيش غلاءً فاحشا في الأسعار يطال جميع متطلبات الحياة الضرورية في ظل عدم قيام الحكومة بمهامها وواجباتها تجاه المواطن".

ويضيف: "ارتفع بداية العام الحالي سعر اللحم من 6000  الى 9000 ريال للكيلو الواحد. كذلك سعر طبق البيض قفز من 1300 ريال إلى 1900 ريال.. هل هذا يعقل"؟  

فيما تحدث المواطن فارس عبده لـ"نيوزيمن" قائلا: "الله يعين صاحب العائلة الكبيرة على موجة الارتفاع الكبير لأسعار المواد الغذائية والاستهلاكية وكذا أصناف الخضار والفواكه".

وأشار إلى أن غالبية المواطنين في أبين يعملون بالأجر اليومي، أو القطاع الخاص وهو ما يضاعف معاناتهم اليومية وسط الارتفاع الجنوبي للأسعار.

وعبر عديد من سكان أبين عن استيائهم وغضبهم جراء الارتفاعات التي تشهدها الأسعار من حين لآخر.


ويقول المواطن بدر سليم، وهو أحد أبناء محافظة أبين، "حتى اللحوم والأسماك هي الأخرى ارتفعت فقد كان سعر كيلو الثمد ألفي ريال واليوم تجاوز 5 آلاف ريال".


وأضاف: "اليوم الأسر الفقيرة لا تستطيع شراء الأسماك واللحوم وتمكث أكثر من أسبوع دون سمك".


ودعا "سليم" السلطات المحلية إلى تحمل مسؤوليتها في ضبط الأسعار، حتى لا يترك المواطن الفقير ضحية لجشع تجار الحروب.


بدوره أعاد الناشط المجتمعي بازل سعيد أسباب ارتفاع الأسعار إلى غياب الرقابة مضيفاً: "فكل واحد (أي تاجر) يبيع على كيفه والسعر الذي يخارجه في ظل غياب الرقابة على الاسواق والضحية المواطن".


وأضاف: "الكيلو البطاط كان يباع 200 ريال وأصبح اليوم يباع 500 ريال وهكذا باقي الخضار والفواكه".