الجامعات العامة والخاصة تحت قبضة الذراع الإيرانية

@ صنعاء، نيوزيمن، خاص: تقارير

2020-02-03 12:45:55

في سياق حملتها على القطاع الأكاديمي والتربوي في اليمن استكملت مليشيا الحوثي السيطرة على العديد من الجامعات الخاصة باليمن بعد أن سيطرت بشكل كامل على الجامعات وتعيين حارس قضائي يحجز أموال الجامعات والشركات الخاصة، وينصب مراجعاً مالياً ومشرفاً عاماً على تلك المؤسسات.

وكانت مليشيات الحوثي أقدمت، الأسبوع الماضي، على خطف رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا في صنعاء الدكتور حميد عقلان مع مجموعة من الموظفين وفرضت القيادي السلالي عادل المتوكل رئيساً للجامعة مستغلة حيلة "الحارس القضائي" التي تتخذ منها ذريعة للاستيلاء على عشرات المؤسسات الأهلية.

واستنكر طلاب وطالبات جامعة العلوم والتكنولوجيا بصنعاء ما أقدمت عليه مليشيات الحوثي المدعومة من إيران من اقتحام لحرم جامعتهم واختطاف رئيسها الدكتور حميد عقلان.

وذكر بيان صادر عن طلاب وطالبات الجامعة، أن ما قامت به المليشيات الحوثية من اختطاف لرئيس الجامعة الدكتور حميد عقلان، واقتحام مقرها وترويع الطلاب والأكاديميين وفرض قيادي حوثي رئيساً للجامعة يعد تصرفاً "غاشماً" وغير مسبوق.

وأكد البيان رفض الإجراءات الحوثية الغاشمة والتي سيترتب عليها أضرار وعواقب وخيمة تؤثر على الطلاب ابتداءً من تدهور العملية التعليمية وصولاً إلى سحب الاعتماد الأكاديمي الدولي لشهادات الجامعة.

وطالب البيان بسرعة الإفراج عن الأكاديمي ورئيس الجامعة حميد عقلان، وإخراج مسلحي المليشيات من كافة مباني الجامعة، وإعادة الأمور الى وضعها الطبيعي لكي تعود العملية التعليمية لوضعها الطبيعي.

وفي منتصف ديسمبر الماضي، اختطف القيادي الحوثي عادل المتوكل وعناصره كبار موظفي جامعة آزال ثم استولى عليها وصادرها لصالحه.

في جامعة صنعاء تهجمت عناصر من المليشيا على أحد علماء علم الاجتماع، وطردته من محاضرته.

وقالت مصادر أكاديمية، إن عناصر أمنية تابعة للمليشيا طردت أستاذ علم الاجتماع الدكتور علي باعلوي من قاعة المحاضرات بكلية الآداب بجامعة صنعاء.

وجاءت حادثة الطرد بسبب اعتراض باعلوي على تعيين صهير عبدالخالق الحوثي "عبدالملك عيسى شرف الدين" عميدا لكلية الآداب بالجامعة مع أنه لا يمتلك أي مؤهلات.

وفي محافظة إب اقتحمت مليشيا الحوثي إحدى القاعات الدراسية بجامعة إب وأوقفوا فعالية علمية لطلاب وطالبات من الجامعة لأنها "خالية من الزوامل" التابعة للمليشيا.

وقال مصدر أكاديمي، إن مجموعة من مليشيا الحوثي اقتحموا، أمس السبت، قاعة 14 أكتوبر في مبنى كلية الآداب وأوقفوا مسابقة طلابية بين طلاب قسمي اللغة الإنجليزية في كليتي الآداب والتربية، وقاموا بترديد "الصرخة" وطرد الطلاب والطالبات وأولياء الأمور وعدد من أكاديميي الجامعة وأعضاء من هيئة التدريس بالجامعة.

وبررت المليشيا عملية الاقتحام ومنع إقامة الفعالية لعدم وجود تنسيق مع الملتقى الطلابي ووجود أغانٍ وموسيقى في الفعالية، بينما تخلو الفعالية تماماً من "الزوامل" وأى فقرة جهادية.