المليشيات تقصف المستشفى السعودي بمأرب و"الصحة" يطالب بتحرُّك أممي

الجبهات - Saturday 08 February 2020 الساعة 05:20 pm
عدن، نيوزيمن:

أدان مكتب الصحة العامة والسكان بمحافظة مأرب قصف ميليشيات الحوثي الانقلابية للمنشآت الطبية ووسائل النقل والكوادر الصحية في المحافظة.

وأشار بيان لصحة مأرب إلى تعرض مستشفى الجفرة والمستشفى السعودي بمديرية مجزر، 100 كم شمال محافظة مأرب، لقصف صاروخي ومدفعي متعمد ما أدى إلى إلحاق أضرار بالغة في قسمي الطوارئ والرقود وعدد من أقسام المستشفى.

وأوضح مكتب الصحة في مأرب، أن ميليشيات الحوثي الانقلابية استهدفت خلال السنوات الماضية بمختلف أنواع الصواريخ والمقذوفات 12 منشأة طبية ومرفقاً صحياً بينها 3 مستشفيات تم تدميرها بشكلٍ كلي.

وأسفرت عمليات القصف الحوثية عن استشهاد 7 أطباء وعاملين صحيين وإصابة 7 آخرين من الكوادر الصحية العاملة بالمحافظة.

وقال بيان صحة مأرب، إنه إذ تواصل الميليشيات الحوثية الاستهداف الممنهج للمنشآت الطبية والمدنيين، فإنها تستمر بكل غطرسة وتحدٍ سافر للقانون الإنساني الدولي والمواثيق والمعاهدات الدولية التي تحظر استهداف المدنيين والمنشآت الطبية، بالإضافة إلى قرار مجلس الأمن (2286/2016) الذي ينص على أن الهجمات الموجهة عمداً ضد المستشفيات والأماكن التي يُجمع فيها المرضى والجرحى والوحدات الطبية ووسائل النقل تشكل جرائم حرب في حكم القانون الدولي.

وطالب مكتب الصحة في مأرب الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن السيد مارتن غريفيث وسفراء الدول والمنظمات الحقوقية والإنسانية المحلية والدولية بإدانة وتوثيق هذه الجرائم الوحشية والانتهاكات البشعة المستمرة في حق المدنيين من قبل تلك الميليشيات التي تجردت من الأخلاق والقيم الإنسانية والتحقيق في هذه الممارسات الإجرامية بما يسهم في الحد منها، وتقديم مرتكبيها للعدالة.