أمريكا تعرض مساعدة إيران للتصدي لـ"كورونا" وطهران تعدها حركة دعائية

العالم - Saturday 29 February 2020 الساعة 02:08 pm
نيوزيمن، وكالات:

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن الولايات المتحدة عرضت على إيران المساعدة في التصدي لفيروس "كورونا" الجديد.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، خلال جلسة استماع في مجلس النواب الأمريكي، مساء الجمعة، إن إيران ليست لديها بنية تحتية متينة للصحة. وأعرب عن قلقه بسبب عدم تبادل طهران المعلومات حول انتشار الوباء في البلاد.

وكشف بومبيو انه "تم فتح قناة إنسانية بمشاركة السلطات السويسرية، ما يسمح بتسليم البضائع الإنسانية اللازمة إلى إيران".

وأردف "كما تم إنشاء قناة مالية خاصة في أكتوبر 2019، بمساعدة سويسرا، من أجل توصيل البضائع الإنسانية إلى إيران".

وأوضح بومبيو أنه تم تمرير أول 3 دفعات من الأدوية في يناير 2020، وتم تنفيذها وفق نظام تجريبي.

وزاد بالقول "يمكن حاليا لمواطني الولايات المتحدة أو سويسرا، الذين سيحصلون على الترخيص المناسب من وزارة الخزانة الأميركية، من القيام بتوريد مثل هذه السلع".

واكد انه تم إنشاء القناة السويسرية كاستثناء من نظام العقوبات، التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران بذريعة دعم الإرهاب.

هذا وقد علقت وزارة الخارجية الإيرانية، على الفور، على عرض وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مساعدة طهران لمواجهة فيروس كورونا ووصفته بأنه حركة دعائية ونفاقية ومثيرة للسخرية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الايرانية عباس موسوي مساء الجمعة إن: "مزاعم عرض المساعدة على ايران في مواجهة كورونا من قبل بلد يمارس بإرهابه الاقتصادي أقصى الضغوط على الشعب الايراني ويسد الطريق حتى أمام شراء الادوية والمعدات الطبية، تعد مزاعم مثيرة للسخرية ولعبة سياسية - نفسية"، بحسب ما ذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا).

وأضاف موسوي، إن الخارجية الإيرانية "كانت على اتصال وثيق مع الكثير من الدول وتمكنت لحد الآن من سد جزء كبير من حاجاتها الأساسية من الدول الصديقة من ضمها 100 ألف عدة تشخيص وكمامات خاصة للجراحة وأجهزة التنفس الاصطناعي وغير ذلك كما أن هناك شحنات أخرى في طريقها إلى البلاد وسيجري الإعلان عنها في حينه".
وأكد موسوي أن التصدي لفيروس كورونا يستلزم إرادة عالمية وتعاونا دوليا واسعا وليس حركات استعراضية لدوافع سياسية واستغلال معاناة وآلام المرضى والمصابين، حد وصفه.

وكانت إيران قد أعلنت، الجمعة، تعليق جميع جلسات البرلمان في البلاد بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد.

كما أعلن وزير الصحة الإيراني، أيضا، أن جميع المدارس في إيران ستغلق لمدة ثلاثة أيام ابتداء من يوم السبت بسبب مخاوف من فيروس كورونا.

ووصل عدد الوفيات في إيران حتى مساء الجمعة، إلى 34 حالة، في حين بلغ العدد الإجمالي للمصابين 245 بينهم عدد من كبار المسؤولين.