الصين تعلن "السيطرة" على تفشي كورونا وتغلق المستشفيات المؤقتة

العالم - Tuesday 10 March 2020 الساعة 08:30 pm
عدن، نيوزيمن:

قال الرئيس الصيني، شين جين بينغ، اليوم الثلاثاء 10 مارس، إنه تمت "السيطرة" على تفشي فيروس "كورونا" الجديد في بؤرة انتشاره.

وأوضح الرئيس الصيني في تصريحات نقلتها وكالة "فرانس برس": "تمت السيطرة عمليا على تفشي فيروس كورونا الجديد في مقاطعة هوباي بؤرة انتشار الفيروس".

وذكرت وسائل إعلام حكومية، أن الرئيس الصيني شي جين بينغ، قام بزيارة إلى مدينة ووهان مركز تفشي فيروس كورونا صباح اليوم الثلاثاء.

وبحسب وكالة أنباء "شينخوا" الصينية الرسمية، فقد تفقد الرئيس بينغ خلال الزيارة جهود مكافحة تفشي الفيروس وزار العاملين في الخطوط الأمامية لمكافحة المرض.

وتعد هذه الزيارة الأولى للرئيس الصيني للمدينة منذ بدء الوباء في التفشي فيها أواخر العام الماضي.

في غضون ذلك أعلنت السلطات الصينية، اليوم الثلاثاء، إغلاق جميع المستشفيات التي تم إنشاؤها مؤقتا لمكافحة فيروس كورونا في ووهان، وذلك بعد انخفاض عدد الإصابات.

وحسب وكالة "شبنخوا" الصينية: "أغلقت ووهان، مركز تفشي فيروس كورونا الجديد في مقاطعة هوبي بوسط الصين، ومنشأة عامة أخرى كان قد تم تحويلها إلى مستشفى مؤقت، حيث واصل عدد المرضى الانخفاض في المدينة".

وقالت إنه بعد "إغلاق مستشفى جيانغهان المؤقت، ارتفع عدد المستشفيات المؤقتة المغلقة إلى 14"، مشيرة إلى أن ووهان لجأت إلى تحويل الأماكن العامة، ومن بينها مراكز العرض والصالات الرياضية إلى 16 مستشفى مؤقتا، لعلاج المرضى الذين تظهر عليهم أعراض طفيفة وعزل مصدر العدوى

وبالتزامن مع ذلك قالت السلطات الصحية الصينية، اليوم الثلاثاء ، ان حصيلة الوفيات بفيروس كورونا المستجد داخل البلاد بلغ 3136 عقب تسجيل 17 حالة وفاة جديدة خلال الـ 24 الساعة الماضية، فيما تجاوزت الإصابات المؤكدة 80 ألفا و754 حالة، وشفاء ما يقارب 60 ألف عقب معالجتهم.

وقالت لجنة الصحة الوطنية بالصين في بيان: إن "اللجنة الحكومية لشؤون الصحة تلقت اليوم الثلاثاء بيانات من 31 مقاطعة، تؤكد أنه منذ انتشار فيروس كورونا في البلاد أصيب 80 ألفا و754 شخصا بالفيروس، بما في ذلك 17721 مريضا، (من بينهم 4794 في حالة صحية حرجة)، وفارق الحياة 3136 شخصا جراء العدوى، وغادر المستشفيات 59 ألف و897 شخصا بعد شفائهم.

92.5% من المتعافين استعانوا بالطب الشعبي

وعلى صعيد متصل كشف مسؤول صيني الثلاثاء ان معظم المرضى المتعافين من المرض الناجم عن فيروس كورونا المستجد في الصين والذين غادروا المستشفيات، تلقوا علاجات من الطب الصيني التقليدي.

وقال نائب رئيس مصلحة الدولة للطب الصيني التقليدي يو يان هونغ، في مؤتمر صحفي، إن الجمع بين الطب الصيني التقليدي والطب الغربي في علاج "كوفيد-19" أثبت فعاليته من خلال العدد الكبير من المرضى المتعافين.

وشارك الطب الصيني التقليدي في علاج 74603 حالات مؤكدة من فيروس كورونا، ما يمثل 92.5 بالمئة من الإجمالي، وفقا لما نقلته وكالة "شينخوا" عن بيانات الرسمية.

ومقارنة مع أولئك الذين عولجوا فقط بالطب الصيني التقليدي أو الطب الغربي، أكد فريق من الخبراء أن العلاج المتكامل للطب الصيني التقليدي والطب الغربي يمكن أن يعالج الأعراض بسرعة أكبر مثل الحمى والسعال والتعب، كما يقلل كذلك بشكل فعال من فرص تطور أعراض خفيفة ودورية إلى أعراض شديدة أو حرجة، وذلك لتحسين معدل الشفاء وتقليل معدل الوفيات.

وأضاف يو أن علاج الطب الصيني التقليدي يركز على تحسين دفاعات الجسم الطبيعية ضد الوباء وقدرته على إصلاح نفسه مع الحفاظ على التوازن العام.

وأشار تسنغ يي شين، نائب مدير لجنة الصحة الوطنية، إلى أن العلاج السريري للطب الصيني التقليدي يتم تخصيصه وتوجيهه بناء على الاختلافات في الجغرافيا والمناخ والحالة البدنية للمريض.

وشجع تعميم صادر عن اللجنة على الترويج لخطط علاج الطب الصيني التقليدي الفعالة في الوقاية من فيروس كورونا ومكافحته على مستوى المجتمع المحلي.