الفيفا يدرس عدداً من التوصيات لتخفيف تبعات أزمة تفشي فايروس كورونا

رياضة - Sunday 29 March 2020 الساعة 06:41 pm
عدن، نيوزيمن، عبير عبدالله:

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم، في الأسبوع الماضي، تشكيل مجموعة عمل، لتحليل تبعات وباء كورونا على اللعبة، وذلك بعد موافقته على تأجيل كأس أمم أوروبا وبطولة كوبا أمريكا، إلى صيف عام 2021.

وبدأت هذه اللجنة في دراسة توصيات إضفاء مزيد من المرونة على لوائح الانتقالات، وعقود اللاعبين، وإمكانية تخفيض رواتبهم، وتتركز الفكرة حول إحداث قدر أكبر من المرونة، إزاء الوضع الصعب الذي تمر به المسابقات والأندية.

وشارك ممثلون عن الفيفا، والاتحادات الإقليمية والوطنية والأندية والبطولات واللاعبين، في أول اجتماع لهذه اللجنة، برئاسة رئيس اتحاد الكونكاكاف ونائب رئيس الفيفا، الكندي فيكتور مونتالياني، لبحث إجراءات في مواجهة الوضع الحالي، لا سيما مع حالة التخبط حول فترة استمرار الأزمة.

وتمحور النقاش حول البحث عن حلول لوضع عقود اللاعبين، في ظل احتمال تمديد البطولات المحلية، كي يمكنهم استكمالها في تواريخ تلي انتهاء فترة عقودهم، كما برز ملف الانتقالات وخيار خفض رواتب اللاعبين بشكل مؤقت.

كما يدرس الاتحاد الدولي لكرة القدم، تغيير موعد الانتقالات الصيفية هذا العام بشكل استثنائي، بسبب أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد، لكن لم يتم التوصل إلى قرار نهائي حتى الآن سواءً بالتأجيل أو التمديد حتى فترة الانتقالات المقبلة.