القبيلة آخر ورقة توت تستخدمها الشرعية لدرء سقوطها

تقارير - Monday 30 March 2020 الساعة 09:44 pm
مأرب، نيوزيمن، فريق الرصد:

يقدم اليوم رجال القبائل تضحيات جسيمة دفاعاً عما تبقى من مناطق تحاول مليشيات الحوثي، ذراع ايران في اليمن، السيطرة عليها في مأرب والجوف بعد تخلي ما يسمى بالجيش الوطني عن تحمل مسؤولياته بالدفاع عنها.

ففي الوقت الذي بدأ الحوثيون تصعيدهم منذ مطلع العام الجاري؛ توالت انسحابات ألوية الجيش التابعة للمناطق العسكرية الثالثة والسادسة والسابعة بدءاً من فرضة نهم شرق صنعاء، ومروراً بمديريات الغيل والحزم وخب والشعف بمحافظة الجوف، وأخيراً مجزر ورغوان بمحافظة مأرب التي يطبق الحوثيون عليها خناقاً، ولا يقف سداً أمام اجتياحها سوى أبناء قبائل المحافظة خصوصاً عقب سقوط "اللبنات" أكبر المعسكرات بين الجوف ومأرب.

يقف أبناء قبائل مراد وعبيدة وجهم والجدعان في وجه جحافل الحوثيين بعد تخلي المنطقة العسكرية الثالثة عن أداء دورها لا سيما في جبهات صرواح غربي المحافظة وجبهة اللبنات ورغوان شمالاً آخر أحزمة الدفاع التي تحاول المليشيات اقتحامها بأنساق بشرية للولوج إلى مدينة مأرب.

>> صد هجمات حوثية شرقي مأرب واستنفار قبلي للدفاع عن المحافظة


ويقول أحد أبناء قبيلة مراد: قدمنا نحو سبعة آلاف شهيد وجريح حتى الآن، فلم تعد هناك أسرة واحدة في القبيلة إلا وقدمت شهيداً أو جريحاً من خيرة شبابها وما زلنا في الجبهات نخوض معارك عنيفة مع مليشيات الحوثي في أربع جبهات مفتوحة على أسوار المحافظة دفاعاً عن مناطقنا من المليشيات الحوثية ومشروعها الطائفي السلالي.

ولا يختلف الأمر كثيراً في محافظة الجوف، قبائل دهم تقف وحيدة في مواجهة مليشيات الحوثي في مناطق شرقي الجوف، حيث خاضت قبائل المرازيق "بني نوف" منذ الثلث الأخير من شهر مارس معارك عنيفة في مناطق صحراوية بمديرية خب والشعف، وتمكنت من صد عدة هجمات حوثية باتجاه "بير المرازيق" على أطراف جبهة صبرين.

وأمام تواصل التحشيد الحوثي إلى جبهات المحافظتين بشكل غير مسبوق في مسعى لإسقاطهما؛ لجأت حكومة الشرعية للاستعانة بقبائل اليمن تحت يافطة "الإسناد الشعبي للجيش الوطني" واستخدامهم كورقة توت لدرء هذا السقوط المدوي لجيش ينعته اليمنيون بـ"الوهمي"، في إشارة إلى تبخر عشرات الآلاف من ميادين القتال والاكتفاء بأسمائهم في كشوف الرواتب.

وناقش اجتماع، الأحد، ترأسه وزير الدفاع الفريق الركن محمد المقدشي وضم رئيس هيئة الأركان العامة قائد العمليات المشتركة ومحافظي مأرب وصنعاء وريمة ووكلاء عدد من محافظات الجمهورية؛ عدداً من القضايا المتعلقة بمهام "هيئة الإسناد الشعبي للجيش الوطني" في استقبال وتنظيم استقبال حشود القبائل لإسناد الجيش.