بائع الورد في عدن.. رسالة في محبة الجمال

@ عدن، نيوزيمن، خاص: متفرقات

2020-04-14 09:00:59

تزيين الشرفة، أو أية غرفة في منزلك بالنباتات، يضفي عليها جمالاً ويغيّر حالتك النفسية للأفضل في كل مرة تنظر إليها، ولهذا يشجع المهندس الزراعي محمد محسن على اقتناء الشتلات الزراعية. 

يقول المهندس محمد لـ"نيوزيمن" -وهو صاحب مشروع الشتلات في مدينة عدن، والتي تتنوع بين المشموم والورد وأنواع أخرى من النباتات الخضراء: "من المهم جداً إكثار النباتات، بالذات أن أرضنا زراعية، ومن خلال معيشتي في بيئة زراعية في محافظة إب دفعني هذا لإنشاء مشروع شتلات زراعية في عدن".

وأكد، أنه من الضروري الاهتمام بالزراعة لأنها أحد أسباب الراحة النفسية، إضافة إلى الشكل الجمالي لها.

وقبل إحضار النبات للمنزل -يشدد محمد- على ضرورة معرفة نوع الزرع المناسب للمنازل، فهناك نباتات لا يمكن زرعها في المنزل وتحتاج لمساحة واسعة وبيئة خاصة كي تنمو.. والتعرف على النباتات التي تحتاج للظل لتنمو والنباتات التي تحتاج للشمس كي تنمو بشكل سليم. 

وتابع: يجب أن تكون على عِلم بنوع التربة الخاصة لكل نبات والسماد أيضاً، كي تنمو النباتات بسرعة. المكان أو الوعاء الذي سوف تزرع به يجب أن يكون مناسبا لنوع النبتة، فهناك نباتات تحتاج لوعاء كبير كي تنمو بشكل سليم وهناك أنواع أخرى تحتاج لوعاء صغير أو متوسط الحجم. 

وقال، من المهم أيضا التعرف على أوقات ري النبات، فكل نبات تختلف احتياجاته للماء عن غيره مِن النباتات الأخرى. فكل هذه الأمور تساعدك في اختيار النبات المناسب الذي يمكنك أن تضعه في منزلك، كي لا تقوم بإحضار نباتات لا يمكن أن تنجح زراعتها في المنزل.

وزاد: إذا أحضرت إحدى النباتات التي تحتاج للتعرض للضوء الشديد فيجب أن تقوم بوضعها في مكان به أشعه شمس مثل البلكون أو الشباك مثلاً، كي تستطيع النمو بشكل سليم وتكوين غذائها بطريقة طبيعية، أما إذا اخترت احضار نبات من نباتات الظل فيجب أن لا يتعرض للشمس كي لا يذبل ويموت، بل يجب وضعه في مكان في المنزل يكون بعيد عن أشعة الشمس، وهناك نباتات تعيش في بيئة معتدلة أي يمكن أن تضعها في الشمس لبعض الوقت وثم ترجعها في مكان الظل الخاص بها.

وأضاف: أمر آخر يجب مراعاته وهو اختيار الوعاء المناسب لنوع النبات، لأن هناك نباتات تحتاج إلى وعاء كبير كي تنمو وتكبر ويوجد نباتات تحتاج لوعاء صغير.. ولا بد أن يحتوي الوعاء على بعض الثقوب للتهوية من الأسفل وخصوصاً لو كان الوعاء كبير الحجم. ويُفضل استخدام الأوعية الفخارية لزراعة النباتات لأنها تساعد في ترشيح الماء الزائد عن حاجة النبات.

واختتم محمد بأن الزينة شيء جميل في المنزل وتبعث الراحة في النفس وخصوصاً لو كانت نباتات طبيعية، فهي تزيد من جمال المنزل وأيضاً تجعلك تشعر بالاسترخاء أكثر وبالراحة دائماً، وخصوصاً لو كنت تعيش في منزل صغير أو كنت تعيش لوحدك.