بالصور- سيول الأمطار في صنعاء.. مخلفات حوثية تسد قنوات التصريف

@ صنعاء، نيوزيمن، أحمد فؤاد: تقارير

2020-04-19 11:59:10

شهدت أمانة العاصمة، ومحافظة صنعاء، هطول أمطار غزيرة  مصحوبة بعواصف رعدية متفاوتة الشدة، خلال الساعات القليلة الماضية، شملت كذلك سلسلة المرتفعات الجبلية.

ويستمر هطول الأمطار بشكل متقطع على المرتفعات الوسطى لمحافظات أمانة العاصمة، صنعاء، ذمار، إب، البيضاء، مأرب، وشبوة، وسط مخاوف من اشتداد حالة عدم استقرار الأجواء، وزيادة خطر الانزلاقات الصخرية والطينية.

وأطلق مواطنون تحذيرات من تدفق جديد لسيول الأمطار الغزيرة التي هطلت منذ ظهر اليوم السبت على عدد من ضواحي العاصمة صنعاء، لليوم الرابع على التوالي.

وتوقعت مصادر محلية متعددة تدفق سيول الأمطار بمناطق خولان وسنحان باتجاه المناطق الشرقية الجنوبية للعاصمة صنعاء.

وخلال الأيام القليلة الماضية تضرر السكان وملاك المحال التجارية في أحياء مديرية السبعين والصافية وأحياء شميلة والخفجي والحثيلي وشارع خولان بفعل سيول الأمطار التي غمرت قنوات التصريف المخصصة لسيول الأمطار.

ومنذ انقلابها على السلطة واستيلائها على مؤسسات الدولة في سبتمبر 2014م، عطّلت مليشيا الحوثي -الذراع الإيرانية في اليمن- وظائف ومهام المؤسسة العامة للمياه والصرف الصحي، ونهبت معداتها، وصادرت مرتبات موظفيها.

ويقول على الورافي -من سكان مدينة صنعاء القديمة- إن قنوات ومجاري السيول تعرضت للاهمال والعبث خلال السنوات الماضية، ومن الطبيعي أن تغمرها سيول الأمطار هذه الأيام، نتيجة انسداد قنوات التصريف وخاصة في منطقة السائلة الوسطى.

مشيراً إلى تكرار تراكم مخلفات البناء في الشوارع العامة لعدد من مشرفي مليشيات الحوثي، وأن عدم رفع هذه المخلفات تسبب في سداد قنوات تصريف سيول الأمطار، وبالتالي ارتفاع منسوب مياه السيول في السوائل وتراجع هذه السيول إلى الشوارع في الأحياء السكنية المحيطة.

وفي سياق متصل يرى حمود سنان -بائع مواد غذائية على مقربة من سائلة صنعاء القديمة- أن توقف أعمال الصيانة الدورية لشبكة الصرف الصحي، وتراجع أعمال النظافة، وتوقف عمال النظافة لفترات متقطعة، وتكدس القمامة في جنبات الشوارع والساحات العامة، وغيرها من صور الاهمال والعبث الذي تتعرض له العاصمة صنعاء جعل من سكان صنعاء ومنازلها عرضة لمخاطر سيول الأمطار وانتشار الأمراض والأوبئة.

وكان المركز الوطني للارصاد -الواقع في صنعاء- دعا المواطنين  إلى عدم التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول، والاحتماء من العواصف الرعدية.

وحذر  من تدني الرؤية الأفقية في الطرقات الجبلية بسبب تكوّن الشابورة المائية أو الضباب، وكذلك من زيادة احتمالية الانزلاقات الصخرية والطينية نتيجة تشبع التربة بمياه الأمطار في المناطق التي هطلت عليها الأمطار خلال الفترة السابقة.

وفي نشرته اليومية -حصل نيوزيمن على نسخة منها- توقع مركز الأرصاد في صنعاء هطول أمطار شديدة الغزارة اليوم السبت على المرتفعات الوسطى لمحافظات صنعاء، ذمار وإب، وتمتد شرقاً إلى الهضاب الداخلية وصولاً إلى هضبة حضرموت مروراً بمحافظات البيضاء، مأرب، وشبوة خلال فترة الظهيرة وحتى ساعات متأخرة من المساء.

مشيرا إلى أن أمطاراً متفرقة ستهطل على المناطق الساحلية والمناطق المحاذية لها وأرخبيل سقطرى، كما أن الفرصة مهيأة لتشكل خلايا من السحب الرعدية الممطرة على مناطق متفرقة في المناطق الصحراوية.