خطاب الحوثيين في رمضان.. طائفية وتزوير مقابل سخرية وغضب

السياسية - Wednesday 06 May 2020 الساعة 02:32 am
صنعاء، نيوزيمن، فارس جميل:

مع كل الأخطاء والسخافات والطائفية والتضليل ولغة الكراهية والتمييز كسمات بارزة في خطاب جماعة الحوثيين الإعلامي عبر الإذاعات المحلية، ورغم كل السخرية التي يتعرض لها في النقاشات العامة والخاصة بين اليمنيين، يظل هذا الخطاب جزءاً مهماً من آلتهم الدعائية التي يحاولون فيها بشكل مستمر الهيمنة على الرأي العام اليمني في مناطق سيطرتهم، وتكريس معتقداتهم ورؤيتهم وطائفيتهم في عقول المتابعين، لأن المقابل له هو الغياب الكامل لأي خطاب مناهض لخطابهم أو حتى خطاب مستقل يكشف الحقائق فقط دون أي موقف آخر، من خلال هذه الإذاعات التي أصبحت بالعشرات في صنعاء وحدها.

يظل الوعي الشعبي وسيلة فعالة لمواجهة هذا التضليل الرسمي المكثف، لكن هذا الوعي قد يقتصر على أفراد أو مجموعات صغيرة، ومن الصعب تعميمه لأن من يكشف عنه ويظهره للعلن سيعرض نفسه للخطر، فجماعة عنصرية مسلحة لا تتوقف عن إرهاب كل من تشك مجرد شك أنه ليس معها، أما إن كان ضدها فذلك أمر آخر.

في هذه المادة، سنعرض –دون تدخل- بعض ردود الفعل على برامج إذاعات الحوثيين التي أمكن رصدها بشكل عابر، من المشاهدات اليومية:

المحاضرة الرمضانية اليومية لزعيم الجماعة

"الحلقة العاشرة من مسلسل لله يا محسنين، من الجامع وبمكبرات الصوت، لا خجل ولا حياء".

هكذا علق رجل ستيني على المحاضرة الرمضانية اليومية لزعيم الحوثيين التي تبث عبر الإذاعات والقنوات ومكبرات المساجد بصنعاء كل ليلة، وكانت ساعتها تبث من مكبرات صوت أحد الجوامع بجولة عصر يوم 10 رمضان، كجزء من حوار طويل وخافت دار بينه وبين صديقه وهما يتناولان الشاي في إحدى المقاهي:

- هو معتقل معهم بالكهف، يخرجوه عندما يحتاجوه ساع أداة التلام، هو يبذر وهم يحصدوا، المشكلة في الخجفان (السخفاء) ذي بيصدقوه، أو قد نسيت حملة التبرع بخمسين ريال للبنك المركزي؟

- يطالبونا بدفع الزكاة، وقد الشعب كله مستحق الزكاة، ما باقي أحد معه فلوس يزكي غيرهم، لكن هم يسرقوها سرق، والسرقة ما بش عليها زكاة هههههههه.

- هذه قضية وحدها، تحتاج فتوى من القاضي العمراني هههههه

- انتبه يسمعوك، يسيروا له يشتوا فتوى، والله المسكين يموت من القهر، ايش يعمل معهم!!

- ايش من فتوى!! يحتاجوا موسوعة فقه كاملة على كل فعلة من حقهم.

- هههههه قل يشتوا دين جديد.

- والله أن معهم دين جديد فعلا، بس لو تكلمنا يقولوا تكفيري وضيعوك في الزنازين الكلاب، بالله عليك هذا اللي يقولوه من الإسلام؟

- المهم الولاية، والباقي مش مهم، ما عندهم أهم منها يخدعوا الناس ويسرقوهم باسم الله والنبي والإمام علي.

- (وهو يتلفت حوله مع قدوم آخرين للمقهى): ابرد لك منهم يا ذاك، تابعت اليوم غربة البن؟

- هههههه أيوة، باعوا البن للكريمي.


مسلسل إذاعي عن معارك وحروب الهادي الرسي

مسلسل إذاعي يقدم سيرة الهادي يحيى بن الحسين الرسي، مؤسس أول دولة طائفية في اليمن أواخر القرن الثالث الهجري، برعاية مستشفى آزال التخصصي، يقدم الهادي باعتباره إماما دينيا أنقذ اليمنيين من البؤس، وأخرجهم من الظلام إلى النور، مع نشيد مقدمة يعتبر الهادي ملهما لذي يزن، أي أنه أعاد صياغة الشخصية اليمنية التاريخية بطابعه الديني المذهبي خلال تلك المعارك، وكانت حلقة يوم 11 رمضان عن معاركه مع الدعام وابنه أرحب وهما من الشخصيات اليمنية التاريخية التي واجهت الهادي بشجاعة وبأس في منطقة أرحب ومحيط صنعاء، وتم تقديمهما في المسلسل كشخصيات طامعة بالسلطة وبعيدة عن الإسلام، لأنهم حاولوا أخذ السلطة من الهادي الذي قدمه المسلسل كصاحب حق إلهي في الحكم يريد من حروبه مجرد إعادة اليمنيين إلى الإسلام، والمؤسف أن اليمنيين لا يعرفون شيئا عن القادة اليمنيين الذين وقفوا في وجه الهادي القادم من طبرستان للسيطرة على اليمن.

في سياق المسلسل سقطت الخيول التي تحمل مقاتلي الدعام عند محاولة أحد الفرسان قتل الهادي، أي أن المعجزة الإلهية أنقذت الهادي من اليمنيين.

كانت الإذاعة مفتوحة لدى بائع قات من أرحب، بدا منفتحا في الرأي لثقته في زبائنه ساعتها، فتحاور ضاحكا على المسلسل، مع بعض زبائنه:

- الحمد لله ما جينا إلا وقد الله أخذ روح الهادي، وإلا ما كان زرعنا لكم قات.

- ههههه الظاهر أن الدعام وابنه خزنوا ارحبي عقر وقاموا له.

- يمكن، ويمكن الرجال أرسل مشرفين يستلموا زكاة القات، والخبرة قاموا له.

- عاده كان جاء من طبرستان، وهم محشرين خيرات، ابسر صاحبهم خامنئي اليوم هههههه.

- جاء من طبرستان مباشرة لأرحب ههههههه، خطيرين أصحاب أرحب.

- خطيرين من صدق، أول ما دخل الحوثي صنعاء هدم أسرة كاملة في أرحب، قال أنهم يبيعوا خمر، وهم عمرهم ما عرفوا غير اللبن، بس كانوا ضده.

- والله أن أرحب وأصحاب أرحب لهم للنخر، بس الم....... حق التحالف والشرعية يحاربوا صح، وابصر كيف الناس تخرج للحوثي مثل الجراد.

- على هذا ننتظر سفينة نوح ترجع ويفور التنور، ما ضرنا إلا فسالتهم الكلاب.

- هههههه حتى القات الأرحبي ما تركوه، قد هم يدوا قاتهم من صعدة ينافسونا، لعنة الله عليهم.

وصل زبون غريب، فتوقف الحوار هنا.


توقف القرآن عن العمل

كان أحد الحوثيين ممن يطلقون عليهم علماء دين يتحدث عبر الإذاعة المحلية عن أن خلافة أبوبكر الصديق، وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان، استلاب لحق علي بن أبي طالب في الولاية باعتباره وصيا للنبي محمد كما قال، وكما يعتقد اتباع الحوثي.

اعتمد طرح الرجل على ما يعتبره حديثا متواترا عن النبي، وهو شعار حوثي شهير تحمله لافتات عملاقة وجداريات بالمئات على جدران وشوارع صنعاء وغيرها من مناطق سيطرة الجماعة، ومضمونه: "علي مع القرآن، والقرآن مع علي".

بهذا الحديث اعتبر الرجل أن الإمام علي هو "قرين القرآن"، وهذا التوصيف أطلق العام الماضي على مؤسس الجماعة حسين الحوثي في ذكرى مقتله قبل أن يتم استبداله هذا العام في نفس المناسبة بأنه "شهيد القرآن".

عندما يستبعد قرين القرآن من الخلافة وهو قرين القرآن ووصي النبي، فإن القرآن لا يعمل، لأنه مع الإمام علي، وخلال حكم أبوبكر وعمر وعثمان، كان القرآن لا يعمل، لأن الإمام علي ليس الخليفة، وكيف يعمل القرآن وقد استشهد الإمام في المحراب، ومعاوية أصبح الحاكم؟

هكذا ضلت الأمة طريقها، وقتل الأئمة الذين حاولوا إعادتها للنهج السليم، ولن تعود للدين الصحيح دون إعادة الحق لأهله، ومن عهد معاوية لعصر العدوان (يقصد التحالف) اليوم نفس النهج الخارج عن الدين للتكفيريين والخوارج.

كانت هذه خلاصة ما طرحه الرجل عبر الإذاعة، في مشوار على باص متوسط الحجم يعمل على الخط الدائري، وعليه بعض الركاب الصامتين، حين انتهى علق أحدهم بسخرية، فشجع الآخرين على ذلك:

- القرآن توقف عن العمل، أو هو برنامج ويندوز هههههههه !!

- هههههه قصدهم أن النظام علق من يومها، وهم اليوم يعملوا له تحديث.

- يا جماعة هذا شخص سخيف، لا يجركم لنقاش فيه تمادي على الإسلام والصحابة، نسأل الله الهداية.

- شكلك إصلاحي يا خبير، أو أنت حوثي متنكر هههههه؟

- يا أخي لا تخلط الأمور هداك الله، لكن التطاول على الإسلام يغضب الله ورسوله.

- واللي بيعملوه الجماعة يرضي الله؟

- حسابنا وحسابهم على الله يوم الحساب.

- اللحية حقك ذكرتني بالزنداني وهو يختطب عن حق الحوثي بالخمس، وآخرتها خرج من صنعاء هربة، وأخذوا الجامعة حقه وسافر السعودية يتزوج، وابنه بتركيا يستثمر، وأنتم ولا تتعلموا.

- استغفر الله العظيم، على جنب يا باص.

- هههههههههه جنب له ينزل يستغفر، يلعن أبوها عقول.