وفاة دكتور يمني في السودان بعد إصابته بكورونا.. والعالقون يطالبون بالعودة

متفرقات - Friday 08 May 2020 الساعة 12:14 pm
القاهرة خاص نيوزيمن.

توفي يوم أمس الدكتور خالد العمامي، 45 عامًا، من أبناء محافظة إب مديرية "الشعر" بعد أسبوع كامل من مصارعته للمرض.

المذكور كان ضمن سكن في منطقة "بحري بشنبات" الذي يضم ما يقارب 150 شخصا جميعهم يمنيون ومعظمهم من طالبي اللجوء.

وفي تصريح لنيوزيمن قال عبده السلامي، طالب دكتوراه ولاجئ وأحد أصدقاء الراحل، بأنه تعرض لحمى شديدة قبل أسبوع، تم اسعافه إلى أكثر من مستشفى بالسودان غير أن المسعفين كانوا يتفاجأون بعدم وجود أطباء يعملون على استقبال الحالات.

وأضاف، وبعد أن تم عمل الفحوصات اللازمة له في إحدى العيادات الصحية كانت النتائج تقول إنه مصاب ب"الملاريا".

مشيراً أن ذلك بعث الطمأنينة لأن الملاريا سيتم معالجتها، لكننا تفاجأنا في اليوم التالي باشتداد المرض بالدكتور خالد، فقمنا باسعافه إلى مستشفى "مستبشرون" في الخرطوم، لكنه توفي على الفور.

يواصل حديثه، بأنه تم أخذ عينات من المتوفى للتأكد من سبب الوفاة فاتضحت النتائج اليوم أن الوفاة كانت نتيجة إصابته بفيروس كورونا. وقد تم دفن المذكور يوم الأربعاء بحضور 5 أفراد من الجالية اليمنية.

والدكتور خالد من ضمن الذين كانوا قدموا طلب حق اللجوء منذ فترة في السودان.

وأكد المصدر أنه تم إبلاغ السفارة اليمنية في الخرطوم، ومنظمة الصحة الدولية بعد ظهور نتائج الفحوصات، وكذلك المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، ولا توجد أي استجابة فعلية حتى اللحظة، موضحا أن تلك الإجراءات تمت على اعتبار أن معظم من كانوا في السكن خالطوا المتوفى خالد العمامي، وأغلبهم من طالبي اللجوء، وقد اتفقوا على عمل بعض الإجراءات اللازمة والاحترازية.

إلى ذلك تجمع عشرات اليمنيين، الخميس، عند باب السفارة اليمنية في القاهرة مطالبين الجهات المعنية بعمل حلول لهم بعد توقف رحلات الطيران.

وقد أكدوا أنهم يرفضون أي مساومة، وكل مطالبهم تسهيل عودتهم في أقرب وقت، ما لم فعليهم تحمل كامل المسؤولية مثل بقية الحكومات.

ويقدر عدد العالقين في القاهرة بالآلاف بعد أن حال توقف الطيران وخلافات بين حكومة الشرعية ومليشيات الحوثي الانقلابية حول طريقة استقبال العائدين وعمل الحجر الصحي لهم ومكانه.

ويتخوف العديد من العالقين من سوء معاملة السلطات القائمة في البلاد بعد عودتهم، خاصة بعد إعلان وجود حالات إصابة في كل من صنعاء وعدن وتعز ويريم وصعدة.