توكل كرمان و19 شخصية بينهم محامية إسرائيلية في مجلس حكماء الفيس لسياسات المحتوى.. جدل

تقارير - Saturday 09 May 2020 الساعة 01:00 am
عدن، نيوزيمن، أحمد قاسم:

أثار اعلان "توكل كرمان" اختيارها في "مجلس الإشراف العالمي لمحتوى فيسبوك وانستجرام"، ردود فعل غاضبة في أوساط رواد التواصل الاجتماعي في اليمن.

واطلق نشطاء وسياسيون يمنيون هشتاق باللغة الانجليزية (NoTawakkolKarman#‬)، قائلين ان "توكل كرمان" ضيقة أفق وحظرت على صفحتها الشخصية عشرات النشطاء ممن تختلف مع آرائهم السياسية في اليمن، مسقط رأسها.

السياسي اليمني أحمد سعيد الوافي، اعتبر ترشيح كرمان جزءا من مهام الاستخبارات الدولية الراعية لجماعة الإخوان وسياسة التمكين للقيادات الليبرالية للجماعة لخدمة الاجندات الدولية.

وقال في منشور على صفحته "فيسبوك"، إن الأمر يتعلق بجائزة نوبل، مضيفا "إنه لا يقلل من قدرات المرأة اليمنية وليس له أي عداء شخصي مع توكل لكنه لا يثق في قدراتها وحياديتها ولا نشاطها الانساني الذي يؤهلها لهذه الامتيازات".

وأوضح أن هناك رائدات يمنيات يفقن توكل كرمان قدرة ونشاطا واتزانا لكنهن لسن ضمن المخطط وهي الحقيقة الموجعة.

السياسي اليمني كامل الخوداني، هو الآخر علق ساخرا بأن اختيار توكل كرمان مشرفا على محتوى فيس بوك أجبره على دخول حسابه لنسخ صوره ومقالاته كونه يتخوف أن يكون اسمه ضمن قائمة حسابات قد تبلغ عنهم كرمان.

وتابع قائلا "اختيار كرمان كارثة أنها تحظر نصف اليمنيين ولا تتقبل النقد او الرأي وتخدم أجندة ومشروعا معينا".

‏وأوضح على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "توتير"، بصفتي يمنيا وكون توكل كرمان لا تتقبل آراء الاخرين وليست مستقلة أرفض وجودها بمجلس حكماء فيس بوك.

يوافق كامل، الناشط محمد علي البيضاني والذي رفض ضم توكل كرمان للإشراف على منصات التواصل الاجتماعي كونها حزبية وغير محايدة وتسببت بالكثير من الدمار لوطنه اليمن.

في اعلانها قالت توكل ان "مجلس الإشراف للمساعدة في حماية وتمكين أصوات الناس والدفاع عن حرية التعبير".

وفي التعريف الرسمي للمجلس قالت فيسبوك ان لجنتها ستناقش سياسات النشر تجاه القضايا التي تثير جدلا، ضمن معاييرها.

واختارت كرمان إلى جانب 19 شخصية من دول مختلفة منهم ايمي باليمور وهي محامية ومحاضرة في مركز هرتسليا متعدد التخصصات في إسرائيل.

إلى جانب رئيسة وزراء الدنمارك السابقة، ومدير التحالفات والشراكات العالمية في هيومن رايتس ووتش، وحقوقيين وصحفيين ونشطاء من دول متعددة.