بدأ من عدن.. "وريد" أول تطبيق للمتبرعين بالدم لخدمة المرضى طوعياً

@ عدن، نيوزيمن، محمد جسار: متفرقات

2020-05-09 13:30:53

رغم كل الالم والحزن بوفاة شريف منير (رحمه الله) الشاب البالغ من العمر 16 عاما بسرطان الدم النخاعي الحاد، الا ان ذلك الحزن والالم كان حافزاً مهماً لصديقه الاعز نصر عبد الكريم والذي جاءت له فكرة تطبيق وريد، وهو التطبيق الانساني والذي يُعنى بتبرع الدم وهو اول تطبيق يمني يقوم بانشاء قاعدة بيانات للمتبرعين بالدم في عموم اليمن.

يحكي المهندس نصر عبدالكريم لنيوزيمن عن خطوات انشاء تطبيق وريد قائلاً: كانت الفكرة في البداية عبارة عن مبادرة لمواقع التواصل الاجتماعي لجمع قاعدة البيانات في عدن فقط وكان اسمها مبادرة بنك الدم الالكتروني - عدن.

ثم تطورت الفكرة لتطبيق وموقع وكان هذا في 2016 اما اطلاق التطبيق رسمياً فقد كان في اكتوبر 2018.

ويضيف المهندس نصر: أسست انا التطبيق في البداية، والآن معي فريق متكامل وكلنا نعمل متطوعين دون اي مردود مادي، لأن همنا في الاول والاخير هو الانسان، ويهدف التطبيق الى توفير الدم لكل محتاج دون اي خسارة او مرابحة ونشر ثقافة التبرع بالدم وكسر ازمة الدم ومشتقاته ودعم خزينة بنك الدم في كل مراكز بنوك الدم في اليمن.

وبيّن المهندس نصر عبد الكريم أن الاستجابة في جميع المحافظات اليمنية موجودة، رغم ضعف الامكانيات لكن الارادة والتصميم من فريق العمل قد اوصل الاستجابة لجميع المحافظات، وقريباً سيكون هناك سفراء وريد في جميع المحافظات اليمنية، بعد ان كان فريق العمل اغلبه من مدينتي عدن وصنعاء.

رابط التطبيق: